المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

أوروبا: 12 دولة توقع أول اتفاقية عالمية للوصول إلى المعلومات

وقعت 12 دولة أوروبية أول اتفاقية عالمية للحق في الوصول للمعلومات، وفقا للمادة 19 و"الوصول للمعلومات في أوروبا".

وأصبحت كل من بلجيكا واستونيا وفنلندا وجورجيا وليتوانيا ومقدونيا والجبل السود والنرويج وسلوفينيا وصربيا والسويد، أولى الدول التي توقع على ميثاق مجلس أوروبا حول الوصول للوثائق الرسمية وذلك في لقاء على مستوى وزراء العدل أقيم في ترومسو بالنرويج يوم 18 حزيران /يونيو.

وعلى الرغم من أن الميثاق الجديد ينص على الحد الأدنى فقط من المعايير التي تكفل حرية الوصول إلى المعلومات، لكنه يمثل أساسا لحق أي شخص في طلب وثائق رسمية تتعلق بكل المعلومات التي تحتفظ بها السلطات العامة دون دفع رسوم.
ويشمل الميثاق قواعد استرشادية أخرى، حول ما إذا كانت الهيئات القضائية والتشريعية ستكون أيضا من بين الجهات التي يتوجب عليها الامتثال للحق في طلب والحصول على المعلومات.
ورحبت كلا من المادة 19 و"الوصول للمعلومات في أوروبا" بالريادة التي أظهرتها الدول الإثنى عشرة التي وقعت الاتفاقية، وطالبتا باقي الدول الأعضاء في مجلس أوروبا والبالغ عددهم 35 دولة بالتوقيع والتصديق على الاتفاقية.

وقالت هيلين داربشاير المدير التنفيذي لـ"الوصول للمعلومات" أن "دولا مثل المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا و الدنمارك وهولندا كانت حاضرة خلال المفاوضات، وتجاوبا مع تخوفات المجتمع المدني حيال الاتفاقية، طالبت تلك الدول بتضمين الميثاق الحد الأدنى فقط من المعايير اللازمة حتى تتشجع المزيد من الدول على التوقيع. لكن السؤال هنا هو: لماذا إذن لم توقع تلك الدول؟"

يذكر أن توقيع الميثاق هو الخطوة الأولى فقط ويجب أن يتبعه التصديق عليه، وسيدخل الميثاق حيز التنفيذ الفعلي بمجرد تصديق عشر دول عليه.

من شبكتنا:

MISA-Zimbabwe wants ICT Minister to appreciate that grouping right to #privacy, access to information with consumer… https://t.co/kEPm8p9Mps