المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قل لا للتمييز في فيزا الاتحاد الأوروبي بعد إجبار فريق موسيقي زيمبابوي على إلغاء جولة فنية

تمهيدا لجولة في أوروبا خلال الصيف الجاري، استعدت فرقة "موكومبا" الزيمبابوية بـ"الجيل القادم من الأمل الزيمبابوي"، اعترافا بقصتهم التي تجسد المثابرة والتنوع: فقد أتى أعضاء الفرقة من واحدة من أصغر القرى الريفية في زيمبابوي ويغنون بلغة التونغا وهي لغة أجنبية حتى بالنسبة لمعظم الزيمبابويين.

ولكن قبل أسبوع من أول حفلاتهم، قالت "فري ميوز" أن الفنانين الشباب، الذين كثيرا ما تتكلم أغانيهم عن الأمراض الاجتماعية في زيمبابوي، مثل وباء فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، اضطروا لإلغاء الجولة بسبب منعهم من الحصول على التأشيرات. وجاري جمع توقيعات على عريضة لمكافحة التمييز في الحصول على تأشيرة الاتحاد الأوربي.

وجولة موكوبوتا هي جزء من برنامج "موسيقى مفترق الطرق"، وهو أكبر برنامج لتمكين الشباب في جنوب أفريقيا، تدعمه وتموله الحكومات النرويجية والسويدية والإسبانية.

يوم 8 حزيران/يونيو، أعلنت منظمتا "الموسيقيين الشباب العالميين" و"موسيقى مفترق الطرق" أنها اضطرت لإلغاء جولة موكوبوتا الأوروبية بسبب منع التأشيرات.

وقالت منظمة الموسيقيين الشباب العالميين أن "إجراءات التأشيرات الصعبة، وغير المرنة، وغير الشفافة قادت المجتمع الموسيقي إلى نقطة الأزمة، فكثير من منظمي الحفلات لم يعودوا قادرين على المخاطرة بالتعاقد مع فنانين من دول تتطلب تأشيرات دخول، لأنهم يعرفون جيدا المشكلات التي قد تظهر لاحقا عندما يتم رفض إعطاء التأشيرات لهؤلاء الفنانين ويظلون محتجزين وراء الحدود" وأضافت المنظمة: "ليس من الصعب تخمين أي البلدان سيتم إبقاء فنانيها خارج الصورة".

ورغم أن الاتحاد الأوروبي وقع اتفاقية اليونسكو بشأن التنوع الثقافي في عام 2006، والتي تلزم أوروبا بتطوير "تدابير في البلدان المتقدمة بغية تسهيل الوصول إلى أراضيها لتقديم أنشطة ثقافية خاصة بالدول النامية"، إلا أن الإجراءات الإدارية لم تعكس بعد ما تنص عليه الاتفاقية.

وقع على هذه العريضة التي تطالب المفوضية الأوروبية بإعادة النظر في إجراءات منح التأشيرات للفنانين من البلدان النامية: http://www.thepetitionsite.com/1/accessdenied

من شبكتنا:

#Indonesia Members of radical religious group attack journalist, bar media coverage via @AJI_JAKARTA @seapabkk https://t.co/Y5MA37HlGg