المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الغابون: القيود على الإعلام تؤثر على تغطية الانتخابات

راقبت السلطات الغابونية وضايقت الصحفيين المحليين والأجانب خلال الانتخابات الرئاسية في 30 آب / أغسطس ، وفقا لمنظمة صحفيون في خطر، ومراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين.

وقالت مراسلون بلا حدود: "مع تقييد وسائل الإعلام في الوصول إلى مراكز الاقتراع، والتحذيرات القاسية والترهيب ورفض الترخيص لبعض وسائل الإعلام الاجنبية، تستخدم الحكومة جميع الوسائل المتاحة للحفاظ على الأخبار والمعلومات تحت رقابة مشددة". وأضافت المنظمة أنه: "يجب أن نفهم أن مثل هذا السلوك سيكون فقط وقودا لإشعال القلق حيال نزاهة الانتخابات وحريتها".

وفقا لصحفيين في خطر، فإن محطة تلفزيون "تي في +"، التي بثت مقابلة مع الرئيس الراحل عمر بونغو، تعرضت فجأة لقطع بثها بناء على أوامر من المجلس القومي للاتصالات. وتقول لجنة حماية الصحفيين أن المحطة مملوكة للمرشح الرئاسي أندري مبا أوبام، وزير الداخلية السابق.

وتقول مراسلون بلا حدود أنه تم السماح فقط لوسائل الإعلام الرسمية بمعرفة نتائج الانتخابات على أساس البيانات المقدمة لهم من وزير الداخلية.

وقال صحفي أجنبي لمراسلين بلا حدود "لقد أبلغنا بأن نشر أي نتائج لا تأتي من وزارة الداخلية سيعتبر بمثابة استطلاع للرأي أو إسقاط ، وسيؤدي تلقائيا في إلى ترحيلنا من الغابون".

على سبيل المثال، قالت لجنة حماية الصحفيين أن فريقا من الصحفيين الفرنسيين من "أفريقيا 24" تلقى أمرا بمغادرة البلاد للإبلاغ عن تقديرات لاستطلاع رأي جاءت غير مواتية لمرشح الحزب الحاكم.

وفي الوقت نفسه، قال صحفي محلي، يدير صحيفة "تانغو" الخاصة التي تصدر كل شهرين، في تصريحات للجنة حماية الصحفيين أن الموزعين أمروا بعدم توزيع العدد الأخير من الصحيفة، حيث شمل صورا لرجال الشرطة أثناء تفريقهم لمظاهرة للمعارضة في 7 آب / أغسطس.

ودعت صحفيون في خطر الحكومة إلى رفع فوري لإيقاف "تي في +"، والسماح لوسائل الإعلام بنشر ومناقشة نتائج الانتخابات بحرية، وأيضا ضمان حماية الصحفيين الذين يغطون الفعاليات الانتخابية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن عملية التصويت ذاتها كانت سلمية ولكنها متوترة، خاصة مع الصفوف الطويلة من الناخبين. ومع ذلك، لم يتم نشر أي نتائج رسمية حتى الآن.

من شبكتنا:

غلق النوافذ.. الرقابة على الانترنت في مصر @afteegypt https://t.co/UWrrZ6IEOy @MadaMasr @HebaFarooq @HamzawyAmr… https://t.co/oTCThmqPhr