المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

متوفر أيضاً: English   Français   Español  

تحت الضوء: غينيا

رغم الوصول إلى الحكم ديمقراطيا، الرئيس يقمع حرية الإعلام

رغم الوصول إلى الحكم ديمقراطيا، الرئيس يقمع حرية الإعلام

نجا أول رئيس منتخب في غينيا من محاولة اغتيال يوم 19 يوليو/ تموز بعدما حاصر مسلحون منزله وقصفوه بالمدفعية الثقيلة. وقتل ثلاثة أشخاص خلال هجومين منفصلين. لكن الرئيس ألفا كوندي فرضت على الفور قيودا على التغطية الإعلامية للهجوم، وهو نوع من الرقابة التي يرى أعضاء آيفكس أنها ترمز إلى احتقاره لوسائل الإعلام، على الرغم من الوعود بالتغيير الإيجابي. وخلال مايو/ آيار وجدت بعثة لتقصي الحقائق لمنظمة مراسلون بلا حدود في غينيا مشهد علامي مزدهر يعوقه قوانين قمعية للإعلام واستهداف الصحافيين على يد قوات الأمن بالإضافة إلى التدخل السياسي.

أبرز القضايا في غينيا
من شبكتنا

غينيا

غينيا: ترحيب بقانون إيجابي جديد للإعلام

عمل زعيم غينيا العسكري، الجنرال سيكوبا كوناتي، على التكريس لحرية الصحافة في الدستور الجديد للبلاد. وإصلاح وسائل الإعلام ووضع قوانين لحماية الصحفيين من عقوبة السجن، وضمان حرية إنشاء الصحف المستقلة، حسب منظمة مراسلون بلا حدود والمادة ١٩. وفي ٢٢ حزيران / يونيو، تم تمرير التشريعات الجديدة في وقت تاريخي حيث جرت أول انتخابات رئاسية حرة خلال ٥٢ عاما.

غينيا

  • غينيا: محطات الإذاعة تمارس الرقابة الذاتية ومنع الصحفيين الأجانب
  • غينيا: محطات الإذاعة تمارس الرقابة الذاتية ومنع الصحفيين الأجانب

    ألغت محطات الإذاعة الخاصة البرامج السياسية في غينيا، بينما يتعرض الصحفيون للمضايقات من قبل كل من أنصار المعارضة والجيش وخاصة بعد مذبحة الشهر الماضي التي ارتكبتها قوات الجيش ضد مشيرة للمعارضة ، وفقا لمؤسسة إعلام غرب إفريقيا. كذلك منع الجيش في غينيا دخول العديد من الصحفيين الفرنسيين يوم 17 تشرين أول/أكتوبر ويستمر في مراقبة وتهديد الصحفيين المحليين، بحسب منظمة مراسلون بلا حدود.

غينيا

  • غينيا: في محاولة لصيد الصحفيين: مذبحة للمتظاهرين
  • غينيا: في محاولة لصيد الصحفيين: مذبحة للمتظاهرين

    تم الاعتداء على صحفيين بعد أن شهدوا مذبحة للمتظاهرين على أيدي الجنود الغينيين خلال مظاهرة للمعارضة في 28 أيلول /سبتمبر في كوناكري، وفقا لمؤسسة إعلام غرب إفريقيا، وغيرها من أعضاء أيفكس. واختبأ اثنين من الصحفيين بعد ما علموا أن الجنود يطاردونهم لكتاباتهم عن عمليات القتل وكشفها للمجتمع الدولي.

من شبكتنا:

“La Constitución en Venezuela es letra muerta”: @cboteromarino https://t.co/H8bglxTRIL #ExpresiónSinOpresión @ipysvenezuela #IDUAI