المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

لجنة حرية التعبير: هندوراس تنتهك قانون الحصول على المعلومات

لم يكن 2008 عاما جيدا لحرية الصحافة في هندوراس. فرغم إقرار قانون الشفافية وحرية الحصول على المعلومات العامة الذي انتظرناه طويلا، فإن المؤسسات العامة لا تلتزم به، كما تقول لجنة حرية التعبير، وهي ائتلاف من الصحفيين وأعضاء المجتمع المدني يعنى بحماية وتعزيز حرية التعبير في هندوراس.

وتنبه لجنة حرية التعبير إلى العدد الكبير من المؤسسات العامة التي ليس لها مواقع إلكترونية كما يشترط القانون، مثل الشركة الهندوراسية لتنمية الغابات، وهندوراس ميل، والمعهد الهندوراسي للضمان الاجتماعي، ما يجعل حصول الجمهور على معلومات عنها أمرا صعبا.

وهي لا تفعل هذا لنقص المال لإقامة موقع إلكتروني. فاللجنة تقول إن "هذه جهات تنتهك قانون الشفافية لا بسبب نقص المال وإنما انقيادا للإرادة السياسية للمسئولين الذين يديرونها".

وتوصي اللجنة بأن يتأكد المجلس القومي لمكافحة الفساد، الجهة التي تراقب تنفيذ القانون، بالتعاون مع المجتمع المدني ومعهد الحصول على المعلومات العامة، من تطبيق القانون بصورة سليمة. وهذا يعني تسهيل الحصول على المعلومات العامة.

كما يوصي كذلك بمطالبة المؤسسات بتخصيص صفحات إلكترونية تتيح محركات بحث سهلة الاستخدام وتضم كل المعلومات الواجب إعلانها بمقتضى القانون. وعندها فقط، سنطالب بزيادة المعلومات "بحيث تزيد استفادة الناس من حقهم".

من شبكتنا:

Philippines: Speak truth to power, keep power in check https://t.co/3JnxMnJ4WY "... the paramount duty of a free pr… https://t.co/hXI00qT2Bs