المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

هندوراس: جمعية البلدان الأمريكية للصحافة تدعو للتوقيع على التماس بعد مقتل صحفي آخر


قتل صحافي هندوراسي رميا بالرصاص في الرأس مباشرة من قبل مهاجم كان ينتظره بعد أن أنهى تقديم برنامج في محطة تلفزيون محلية، وفق سي ليبر، وجمعية البلدان الأمريكية للصحافة، ولجنة حماية الصحفيين وغيرها من أعضاء أيفكس. وبذلك يكون الصحافي الأخير هو الصحافي السابع الذي يقتل هذا العام. وتدعو الجمعية مئات الآلاف من قراء الصحف إلى التوقيع على رسالة موجهة الى رئيس هندوراس، بورفيريو لوبو سوسا، ومطالبته بوضع آليات قانونية لمواجهة العنف ضد الصحفيين والإفلات من العقاب المرتبط بهذه الجرائم.

تم قتل خورخي البرتو أوريانا (50 عاما)، بعد تقديمه لبرنامج "أون فيو كون جورجينو" في سان بيدرو سولا، شمالي هندوراس. كان يركز في عمله على الأخبار المحلية والفعاليات الثقافية. ولم يعمل على تغطية الجريمة المنظمة، وتقول الشرطة المحلية إن دوافع شخصية قد تكون وراء عملية القتل، لكن الجمعية تقول إنه تلقى تهديدات بالقتل.

وكان أوريانا قد عمل سابقا كصحافي بشبكة "تليفيسينترو" الرائدة في البلاد، وتركها بسبب موقف المحطة التحريري الذي فضل الانقلاب الذي أطاح بالرئيس مانويل زيلايا.

وقدمت المادة 19 وجيم و"سي ليبر" تقريرا إلى لجنة الاستعراض الدوري الشامل لهندوراس بمجلس حقوق الإنسان، والمقرر انعقاده في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. التقرير يصف تدهور حرية التعبير وحرية الصحافة، كما يصف الأوضاع الهشة والضعيفة لوسائل الإعلام، بما في ذلك الهجمات وفرض الرقابة على الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، والاستخدام الجائر للقوانين الجنائية لتقييد حرية التعبير، وعدم تشجيع تعددية وتنوع وسائل الإعلام، والفشل في توفير الحماية التامة لحرية المعلومات، والتنظيم غير الملائم والمقيد للإعلام.

وتحث جمعية البلدان الأمريكية للصحافة المجتمع الدولي على التوقيع على رسالة موجهة إلى رئيس هندوراس، ستنشر في 400 صحيفة في النصف الغربي من الكرة الأرضية. تقول الرسالة: "نقدم بحرية على لفت انتباهكم إلى هذه القضايا، ونحثكم على إصدار تعليمات لسلطات بلدكم المختصة بعدم وقف التحقيقات في تلك القضايا وعدم السماح لهذه الجرائم بأن تمر دون عقاب."

وفي اجتماع عقد في 27 نيسان / أبريل في ميامي، قدمت الجمعية رسالة إلى الرئيس، وحثته على مجموعة من الإصلاحات القانونية والقضائية لحماية حرية التعبير وحرية الصحافة، من بين العديد من التوصيات الأخرى.

من شبكتنا:

Indonesia told to respect media freedom in Papua after expelling BBC reporter Rebecca Henschke.… https://t.co/NyPOwr95uy