المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

هندوراس: مقتل الصحافي التاسع خلال عام ٢٠١٠

تحت حكم الرئيس لو بو، الصحافيون يواجهون القتل وسط ثقافة الإفلات من العقاب
تحت حكم الرئيس لو بو، الصحافيون يواجهون القتل وسط ثقافة الإفلات من العقاب

Reuters

عثر على جثة صحافي قتل رميا بالرصاص ملقاة على طريق في المناطق الريفية في شمال هندوراس يوم ٢٤ آب / أغسطس، حسب "سي ليبر"، وجمعية الصحافة بالأمريكتين وغيرهما من أعضاء آيفكس. وبذلك يكون الصحافي إسرائيل زيلايا دياز هو الصحافي التاسع الذي يقتل هذا العام منذ وصول الرئيس بورفيريو لوبو إلى السلطة في يناير كانون الثاني. ووفقا لتقرير صادر عن لجنة حماية الصحفيين إن ثقافة الإفلات من العقاب التي تصاعدت تحت حكم لوبو تقوم بإسكات الصحافيين الناقدين.

وكان زيلايا دياز (٥٦ عاما) أصيب بثلاث رصاصات وسقط من مركبة متحركة بالقرب من حقل لقصب السكر. وكان يعمل مراسلا لإذاعة "سان بدرو" التي تتخذ من سولا مقرا لها كما عمل كمذيع في راديو "انترناسيونال"، وكان زيلايا دياز يتناول قصص السياسة والجريمة ولكنه لم يقم بزية تحقيقات استقصائية، حسب لجنة حماية الصحفيين. وكان منزله قد تضرر على خلفية حريق لم يتم التوصل إلى مشعله منذ أشهر.

في تقرير خاص صدر في شهر يوليو، أبرزت لجنة حماية الصحفيين كيف أن السلطات في هندوراس كانت بطيئة وأهملت في العثور على قتلة الصحافيين، واعتبرت أنه كنتيجة لقيام الحكمة بخلق مناخ من انعدام القانون يسمح ذلك الوضع للمجرمين بقتل الصحافيين دون عقاب. ورفضت الدولة قبول قضايا قتل الصحافيين خلال العام الجاري واعتبرتها جرائم شارع "روتينية". وذكر التقرير أنه: "يخشى كثير من الصحافيين من أن تكون عمليات القتل تتم بموافقة ضمنية أو صريحة أو التواطؤ، من الشرطة والقوات المسلحة، أو غيرها من السلطات"، كما يقول التقرير.

"يمكنك الإحساس بسهولة بالانطباع بأن الحكومة تريد أن ترعبك حتى لا تعو=رف عن ماذا تكتب، وتتساءل دائما: هل هذه القصة عن المخدرات أخطر مما يحتمل؟ وماذا عن تلك القصة المتعلقة بالفساد السياسي؟ وفي النهاية لن تكتب عن أي شيءمن شأنه أن يجعل س الأقوياء غير مرتاحين"، حسب جيوفاني دومينغيز، رئيس تحرير "تيمبو" في تيغوسيغالبا.

من شبكتنا:

¿Sabías que la @UNHumanRights examina al detalle el historial de derechos humanos de cada uno de sus Estados miembr… https://t.co/SJo4iOzCMl