المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اطلاق حملة الإفلات من العقاب مع تضامن عالمي عبر شبكة آيفكس

بتاريخ 2 تشرين الثاني 2015، وقفت شبكة آيفكس مع بعضها البعض لتقول لا للإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد حرية التعبير في جميع أنحاء العالم.

عندما ترتكب أي جريمة بدون عقاب، فأنه رفض للعدالة. الخطأ الذي وقع يجب تصحيحه. وعندما تمر الجرائم ضد حرية التعبير مع الإفلات من العقاب، لا يعتبر فقط رفض للعدالة، ولا يعتبر فقط انتهاكاً لحقنا في حرية التعبير – بل أن قدرتنا على كشف والتحدث عن انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان تكون تحت خطر أساسي.

بدأت حملة شبكة آيفكس "لا للإفلات من العقاب" بتاريخ 2 تشرين الثاني الماضي، يوم الأمم المتحدة العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. حيث أن المنظمات والأفراد في جميع أنحاء العالم رفعوا أصواتهم حول هذه القضية الحساسة. وعقدوا مؤتمرات صحفية وورشات عمل ونظموا معارض، ونشروا دعوات للتغيير على وسائل الاعلام الاجتماعية مع هاشتاج #NoImpunity، وعثروا على جميع الوسائل المبتكرة لاستخدام شعار الحملة لنشر رسالة مفادها بأنه لن يتم التسامح مع الإفلات من العقاب.

شبكتنا المتنوعة والعالمية هي الآن أكثر من مائة منظمات قوية، كل واحدة منّا مكرسة لحماية وتعزيز الحق في حرية التعبير والمعلومات من خلال عملنا الفردي. حيث نذكر هنا عدد قليل من التحركات التي نظمت في 2 تشرين الثاني:

في باكستان، نظم أعضاء آيفكس وقفة شموع احتجاجية من أجل زملائهم المفقودين خلال عملهم والتي بقيت قضاياهم غير ملاحقة قانونية. ورفعوا ملصقات مطبوعة من رسوم آيفكس البيانية حول الإفلات من العقاب.

A candlelit vigil in Pakistan

عقد مركز دراسات الإعلام وبناء السلام في ليبيريا ندوة مع الجهات الفاعلة في القطاع الأمني والحكومة بتاريخ 2 تشرين الثاني حول مشكلة الإفلات من العقاب.

CEMESP - Liberia

شارك مدير المركز الوطني للتواصل الاجتماعي في المكسيك عمر رباجو، والذي تم انتخابه حديثاً كمنظم لمجلس إدارة آيفكس، بفيديو مع المعهد الدولي للصحافة حول ضرورة إنهاء الإفلات من العقاب.




في تركيا، عقدت المبادرة من أجل حرية التعبير منتدى حول "لا للإفلات من العقاب" مع عدة جلسات في جامعة اسطنبول بيلجي بتاريخ 9 تشرين الثاني لتجنب تعارضها مع الانتخابات العامة التي عقدت بتاريخ 1 تشرين الثاني.




شبكة حقوق الإنسان من أجل الصحفيين بأوغندا غرّدت طوال اليوم باستخدام الهاشتاج #NoImpunity، بما فيها صورة لموظفيها وهم يقفون معا ضد الإفلات من العقاب.




الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر قامت بالتغريد حول حالات الانتهاكات التي ارتكبت ضد حرية التعبير في مصر، وأصدرت بياناً صحفياً حول الإفلات من العقاب في العالم العربي.




عقد الاتحاد الوطني للصحفيين الصوماليين مؤتمراً حول ظاهرة الإفلات من العقاب في الصومال في غالكايو، التي تعتبر ثاني اخطر مدينة في البلاد بالنسبة للصحفيين، ودعت عائلات الصحفيين الذين تم اغتيالهم للتحدث عن تجاربهم.


في كمبوديا، كشف مركز الإعلام المستقل النقاب عن معرض متحف حول تاريخ الإفلات من العقاب في كمبوديا، 1993-2015، وأنتج برنامج إذاعي حول هذا الموضوع.

Center for Independent Media - Cambodia - Impunity Exhibit

عقدت منظمة صحفيون تحت الخطر مؤتمرا لاطلاق تقريرها "المعلومات تحت رقابة عالية" حول انتشار الإفلات من العقاب في جميع أنحاء جمهورية الكونغو الديمقراطية.

Journaliste en Danger - DRC - Non a l'Impunité

أصدر تحالف آيفكس في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي معرضاً يسلّط الضوء على ضحايا الإفلات من العقاب في أمريكا اللاتينية، والذي عُرِض في اجتماع رفيع المستوى حول الإفلات من العقاب في سان خوسيه، كوستاريكا.

FLIP and IFEX-ALC's display on Impunity in Latin America.
أطلق المركز الكمبودي لحقوق الإنسان معرض صور قوي بعنوان "لن ننسى أبدا"، حول 10 ضحايا كمبوديين للإفلات من العقاب، ونظم حلقة نقاش يوم 2 تشرين الثاني.

Cambodian Center for Human Rights says #NoImpunity
هذا مجرد لمحة سريعة من فعاليات حملة "لا للإفلات من العقاب" التي اطلقت هذا العام. في الأشهر والسنوات القادمة، سوف نسلّط الضوء على المسألة بنشر قضايا الجرائم البارزة التي نحن كشبكة نتابع تحقيق العدالة فيها بشكل مباشر، وسننشر مقابلات مع خبراء وناجين من جرائم ضد حرية التعبير مرت دون عقاب من أجل إظهار الخسائر البشرية نتيجة الإفلات من العقاب.

شبكة آيفكس اليوم أكبر وأقوى من أي وقت مضى. سنعمل من أجل أن نكون أكثر فعالية في عام 2016، وسنستمر في إلهام بعضنا البعض خلال نضالنا ضد هذا العائق العالمي لحرية التعبير.

IFEX Network, Trinidad 2015

للانضمام إلى مجتمعنا أو للمزيد من الانخراط، يرجى زيارة موقعنا المحوري حول الحملة، ومشاركة أفكاركم معنا على صفحة الحملة على موقع الفيسبوك.





من شبكتنا:

We condemn the hasty dismissal of IRFS Chairman @Mehman_Huseynov ’s appeal re: detention & torture. #Azerbaijanhttps://t.co/7UfKjou3sa