المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إندونيسيا: تبرئة مجلة "تايم" من تهمة التشهير بسوهارتو

رحب تحالف الصحفيين المستقلين واتحاد صحافة جنوب شرق آسيا بـ"الحكم التاريخي" الصادر في الأسبوع الماضي من قبل المحكمة العليا بإندونيسيا لصالح مجلة "تايم" في دعوى تشهير تحمل تعويضا قيمته 106 مليون دولار مقدمة من الرئيس السابق سوهارتو.


في 16 إبريل، تراجعت المحكمة عن قرارها السابق بإدانة "تايم" بالتشهير بسوهارتو في مقال نشر في مايو 1999 وزعم أنه وعائلته جمعوا الملايين عن طريق الفساد. وقد قال المقال أن تحقيقا لمدة 4 أشهر في 11 دولة تتبع ما يبلغ 15 بليون دولار راكمها سوهارتو وأولاده الستة.


وقد قال أحد القضاة: "من حق كل شخص أن يكون له رأيه، وإن تعارض مع وجهات نظر الآخرين. وبالتالي فالإعلام بينما يقوم بمهمته قد (يعبر عن آراء مناقضة). إن ذلك لأحد مظاهر الديمقراطية والتفتح".


وقد أنهى الحكم مرحلة الاستئناف.


كان الديكتاتور السابق، الذي توفي في العام الماضي، قد اتهم بانتهاكات حقوقية بالغة وبالفساد خلال حكمه الذي دام 32 عاما لكن لم يقدم للمحاكمة البتة.


وقد قال تحالف الصحفيين المستقلين، الذي ظل يطالب بلا كلل باستئناف الحكم، أن القرار "يجب أن يقدم كنموذج يحتذى به للجهات المعنية بتطبيق القانون، خاصة القضاة، عند إصدار الأحكام المتعلقة بالصحافة".


جدير بالذكر أن لإندونيسيا تاريخ طويل من استخدام دعاوى التشهير ذات التعويضات الباهظة لإسكات المنتقدين.


وقد تم تقديم دعوى تشهير مدنية تحمل تعويضا قيمته 920,800 دولار وتهم تشهير جنائية بحق المناصر الإعلامي جوبريادي "أوبي" أسمارادانا بسبب انتقاده لأحد قادة الشرطة المحليين. وفي حال إدانته، قد يواجه حكما بالسجن لمدة 4 سنوات.

من شبكتنا:

البحرين: الحكم على المصور سيد باقر الكامل والمدون على الإنترنت سيد علي الدرازي بالسجن لمدة عامين، بينما ينتظر نبيل… https://t.co/5xAjWMz93J