المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

جنود يقتلون متظاهرو بابوا المطالبون بالاستقلال مستخدمين بنادق الجيش

الشرطة تعتقل الحضور في الكونجرس الشعبي الثالث في بابوا في ابيبورا
الشرطة تعتقل الحضور في الكونجرس الشعبي الثالث في بابوا في ابيبورا

Stringer Indonesia/REUTERS

فض جنود إندونيسيون بالقوة تجمعا سلميا لقرابة ١٠٠٠ متظاهر مؤيدين لاستقلال بابوا، وقتلوا على الأقل ثلاثة أشخاص، حسب هيومن رايتس ووتش.
ويعاني العديد من جروح جراء الإصابة بأعيرة نارية من بنادق الجيش والتي تم إطلاقها عشوائيا على الحشد. وتم اعتقال ٣٠٠ آخرين، بينهم أطفال. وأصدرت الحكومة بالفعل بيانا تزعم فيه أن المتظاهرين تم التعامل معهم بشكل مناسب، وهو ما جعل هيومن رايتس ووتش تطالب بإجراء تحقيق مستقل.
وقالت إيلين بيرسون من هيومن رايتس ووتش: "أهالي بابوا تظاهروا بسلمية مطالبين بالاستقلال وهو مالا يبرر القمع المميت".

وبعد عقود من مطالبة أهالي الإقليم بإجراء استفتاء حول الاستقلال عن إندونيسيا، وأعلن فوركوس يابويسمبت رئيس مجلس بابوا الإقليم باعتباره "جمهورية غرب بابوا الديمقراطية"، وقرأ إعلان استقلال بابوا عام ١٩٦١ يوم ١٩ أكتوبر بعد الظهيرة.

وبعد ساعة من هذا الإعلان بدأ إطلاق النار والاعتقالات، وتم إجبار من تم إلقاء القبض عليهم على خلع ملابسهم والبقاء بالملابس الداخلية وتحمل الضرب بأعقاب البنادق وفق الشهود الذين تحدثوا مع هيومن رايتس ووتش.

وحسب عدد من أهالي الإقليم الذين شهدوا الوقائع، تم إطلاق النار على دانيل كاديبا، الطالب البالغ من العمر ٢٥ عاما، في رأسه مباشرة، بينما كان يجري مبتعدا عن قوات الأمن. كما قتل كل من ماكس آسا يوو وياكوبوس امانسابرا، وكلاهما أعضاء جمعية "بنساغا تانه بابوا" المدافعة عن الحق في الأرض.

ومن بين المعتقلين على خلفية الأحداث، لا يزال خمسة أشخاص في السجن ويواجهون اتهامات بالخيانة العظمى، حسب هيومن رايتس ووتش. ومن بين هؤلاء يابويسيمبت واديسون وارومي، رئيس السلطة الوطنية لإقليم غرب بابوا، ودومينيكوسسورابت، سكرتير مجلس بابوا في منطقة لا باغو، وأيضاسيلبويس بوبي، ناشط الإعلام الاجتماعي الذي نظم كونجري بابوا.

ويأتي القمع العنيف بعد العديد من حالات القتل وضرب المدنيين من بابوا خلال الأشهر الأخيرة، حسب هيومن رايتس ووتش.

من شبكتنا:

#UmaPorUma, proyecto de periodistas brasileñas para contar historias de mujeres asesinadas en Pernambuco… https://t.co/KTX7T2XFgm