المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

آسيا أكثر خطرا على الصحفيين من الشرق الأوسط في 2008

حلت آسيا محل الشرق الأوسط كأكثر المناطق خطورة على حياة الصحفيين العام الماضي، حيث لقي 26 من الصحفيين والمصورين والمحررين حتفهم انتقاما من عملهم أو خلال الحروب الأهلية، على حد قول "استعراض حرية الصحافة العالمية" الصادر عن المعهد الدولي للصحافة.

فرغم أن عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق كان أكبر من أي بلد آخر في 2008 وعلى مدى السنوات الست السابقة، أصبحت باكستان الآن ثاني منطقة من حيث الخطورة على الصحفيين، حسبما يقول المعهد الدولي للصحافة، مشيرا إلى أوضاعها السياسية المضطربة والصراع على الحدود الباكستانية الأفغانية.

كما يبين التقرير السنوي للمعهد، الذي يركز هذا العام على آسيا، أنه في كثير من حالات قتل الصحفيين، لا يقدم الجناة للمحكمة.

يقول المعهد، "إن الإفلات من العقاب يستمر في التفشي في المنطقة، خاصة في الفلبين وسريلانكا، لكن قتلة الصحفيين يفلتون من المحاكمة أيضا في بلاد ديمقراطية رائدة مثل الهند. وينجح كل من يسعى لخنق حرية التعبير وترويع الصحفيين وإسكات صوتهم وإجبارهم على ممارسة الرقابة الذاتية بفضل الإفلات من العقاب".

وتشير نماذج أخرى في آسيا إلى زيادة التحديات التي كانت معتادة غالبا في الشرق الأوسط، مثل حماية الدين (أفغانستان وباكستان والهند وإندونيسيا وماليزيا) وحماية العرش (تايلند) في مواجهة النقد، ومراقبة الحكومة للإنترنت (الصين وفيتنام وتايلند وإندونيسيا). في حين تلجأ قوات الأمن في بنجلاديش وسريلانكا وغيرها من البلاد إلى قوانين الأمن القومي لتخويف وإرهاب الصحفيين، حسب المعهد.

وتضم طبعة هذا العام تقارير فردية تفصل التطورات في مجال حرية الصحافة في 30 من بلدان آسيا، وكذلك مقابلات ومقالات للصحفيين المحليين.

كما يضم التقرير تغطية لانتهاكات حرية الصحافة في كل مناطق العالم. ويرصد المعهد مقتل 66 صحفيا حول العالم في عام 2008، بعد أن كان العدد هو 93 في 2007، و100 في 2006. كما لقي عدد كبير من الصحفيين مصرعهم في المكسيك وجورجيا وروسيا.

ويشمل تقرير المعهد، "رصد الموت"، الصحفيين والعاملين بالإعلام الذين استهدفوا عمدا بسبب تحقيقاتهم أو لمجرد أنهم صحفيون. كما يشمل التقرير الصحفيين ممن قتلوا أثناء الاشتباكات وهم يغطون الصراع وسط الاخطار.

ويمكنكم تنزيل النسخة الكاملة من التقرير من على: http://www.freemedia.at/WPFR_2008.pdf

من شبكتنا:

Javier Ortega, Paúl Rivas y Efraín Segarra fueron homenajeados en #PerDebate18 https://t.co/qawMh4Gayh @FUNDAMEDIOS… https://t.co/5VkdTUG7uu