المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

لجنة حماية الصحفيين: التخويف والرقابة الذاتية أخطر ما يهدد حرية الصحافة

تقول لجنة حماية الصحفيين، في تقريرها السنوي، إن الهدف من كثير من العنف المنظم الموجه للصحافة والصحفيين هو "إشاعة مناخ من الهلع والرقابة الذاتية".

منذ عقد مضى، كان من السهل تحديد نوع التهديد الذي يتعرض له الصحفيون- وهو الرقابة الممولة من الدولة، حسب التقرير الذي يحمل عنوان "الاعتداءات على الصحفيين في 2008". لكن هذا الأسلوب القديم للتعتيم على المعلومات لم يعد مفيدا.

وقال المحقق الصحفي الأمريكي المعروف كارل برنشتاين في المقدمة التي كتبها للتقرير، "لقد أصبحت المخاطر التي تتهدد حرية الصحافة اليوم أكثر تخفيا مما كان عليه الحال منذ عقد من الزمان لأن الغرض منها هو إشاعة جو من الخوف والرقابة الذاتية."

" إن الفكرة الأساسية هي الترويع ... أن تجعل من صحفي أو مؤسسة عبرة. اقتل واحدا في المكسيك، اقتل واحدا في الشيشان، اقتل آخر في روسيا.

"فإذا أمكن تخويف الصحافة ... سيجعل هذا الصحفيين ورؤساء التحرير والناشرين ومواقع الإنترنت أكثر ترددا"، على حد قول برنشتاين.

ونجد تعليقات برنشتاين مدعمة بمجموعة كبيرة من الحالات على مدى صفحات التقرير الـ341.

ففي أرجاء أمريكا اللاتينية تنشر عصابات العنف الإجرامي الرقابة الذاتية. وحكومات جنوب شرق آسيا تنافس النموذج الصيني في التحكم في الإنترنت ومعاقبة من يخالفون القواعد.

وفي الشرق الأوسط، يهدد الصراع الإقليمي الفضائيات المستقلة، بينما تحكمت الحكومتين الروسية والجورجية، العام الماضي، في التغطية التلفزيونية للصراع في اوسيتيا الجنوبية في محاولة لحشد التأييد لتحركاتها العسكرية.

كما يشير التقرير إلى أن الصحفيين في أفريقيا يعتمدون على الرسائل النصية، رغم أن نفس التقنية تستخدم لتهديدهم.

ويرصد التقرير بعض التقدم، إذ رصدت لجنة حماية الصحفيين تراجع عدد الصحفيين القتلى مقارنة بأي سنة منذ 2001 (قُتل العام الماضي 41 صحفيا مقابل 63 في عام 2007). وتقول اللجنة إن هذا يعود بالأساس إلى تراجع العدد في العر اق، التي تظل الأخطر على حياة الصحفيين.

ورصدت الدراسة كذلك سجن 125 صحفيا حول العالم، في العام الماضي، وكون عدد الصحفيين المسجونين من الصحف الإلكترونية أكبر منهم في أي مجال آخر.

وقال برنشتاين إن التكنولوجيا غيرت من المعادلة "ودفعت الحكومات القمعية والحركات التي يهددها تدفق المعلومات إلى اللجوء لوسائل أكثر وحشية، بحيث لم تعد للأساليب القديمة أي جدوى ".

الملخصات والتحليلات الخاصة بالبلاد الواردة في "الاعتداءات على الصحافة في 2008" متوفرة على:
http://cpj.org/2009/02/attacks-on-the-press-in-2008.php

من شبكتنا:

Tanzanian media orgs, bloggers and HR watchdogs taking legal action against govt requirement to register online pla… https://t.co/erfoH9QsCV