المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

جنوب آسيا أقل المناطق توقيفا لقتلة الصحفيين، حسب لجنة حماية الصحفيين في دليل الإفلات من العقاب

يواجه الصحفيون "مخاطر فائقة بوجه خاص" في جنوب آسيا، حيث يتعرض العاملون بالإعلام للقتل بصورة منتظمة وتفشل السلطات في توقيف القتلة، حسبما تقول لجنة حماية الصحفيين في دليل الإفلات من العقاب السنوي.

تزايدت الاعتداءات على المراسلين في العام الماضي في سريلانكا وباكستان وأفغانستان ونيبال وبنجلاديش والهند، وقد احتلت هذه الدول حوالي نصف دليل الإفلات من العقاب الصادر في الأسبوع الماضي والذي شمل 14 دولة.

يقوم الدليل، الذي يصدر لعامه الثاني، بإحصاء قضايا قتل الصحفيين غير المحسومة منذ عام 1999 حتى 2008 بناء على نسبتها إلى عدد السكان. كما يتم تضمين الدول التي لم تصدر بها إدانات في 5 قضايا أو أكثر.

وفي حين تتصدر العراق وسيراليون والصومال- وهي بلاد "يمزقها الصراع المسلح"- القائمة، تلقي اللجنة الضوء على تدهور الأوضاع في سريلانكا، حيث تقاتل القوات الحكومية متمردي نمور التاميل، وباكستان، حيث يتعرض الصحفيون لتهديدات الجماعات المسلحة.

تقول لجنة حماية الصحفيين: "إنن نشعر بالأسى إزاء تدهور العدالة في أماكن مثل سريلانكا وباكستان. إن نتائج بحثنا تشير إلى أن العجز عن حل قضايا قتل الصحفيين يولد مزيدا من العنف ضد الصحافة. لا تستطيع الدول مبارحة قائمة العار تلك إلا بالالتزام بتحقيق العدالة".

لكن أغلب القائمة تتكون من ديمقراطيات في حالة سلام وبها قوانين سارية، مثل روسيا والفليبين والهند.

البرازيل هي الإضافة الوحيدة لإصدار 2009. فرغم نجاح السلطات البرازيلية في محاكمة بعض قتلة الصحفيين، لم تؤثر هذه الجهود على المعدلات المرتفعة لأعمال العنف الدامية ضد الصحافة، حسب اللجنة.

دشنت لجنة حماية الصحفيين تقريرها في مانيلا إحياءا للذكرى الرابعة لاغتيال مارلين جارسيا- اسبيرات، كاتبة العواميد الصحفية الفليبينية التي قتلت بسبب تغطيتها لفساد قطاع الزراعة الحكومي. ورغم تحديد هوية مدبري الجريمة، لم توجه إليهم التهمة. (أنظر نشرة آيفكس، " بعثة اتحاد صحافة جنوب شرق آسيا تؤكد تفشي ثقافة الإفلات من العقاب" http://www.ifex.org/en/content/view/full/102068/)

دليل الإفلات من العقاب، "الإفلات بجريمة القتل 2009":http://cpj.org/reports/2009/03/getting-away-with-murder-2009.php

من شبكتنا:

مصر: بعد الصحفيين، دوامة الاعتقالات التعسفية تنهال على المدونين https://t.co/INBni20v4m @RSF_ar https://t.co/dSySynsyVl