المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قضايا أخرى تحت الضوء في المنتدى العالمي حول حرية التعبير

الفائزون بجائزة
الفائزون بجائزة "إي بي إيه" نزيهة رجيبة ومحمد طالبي وسيهام بن سدرين

أكثر من 500 صحفي وكاتب وناشط وفنان من أكثر من 103 دول التقوا في أوسلو، النرويج الأسبوع الماضي لحضور المنتدى العالمي حول حرية التعبير (GFFE). ومن خلال اجتماعات الشبكات، بما في ذلك الجمعية العمومية لآيفكس، والندوات والدورات التدريبية وفعاليات المهرجان ، بحث المشاركون بعمق في قضايا حرية التعبير في العالم.

وإلى جانب جلسة "أصوات النساء التي يراد إسكاتها"، كانت هناك نقاط أخرى تستحق إلقاء الضوء علها، ويبرز من بين ذلك العرض الذي قدمته خلال عرض الافتتاح وانغاري ناثاي الناشط والبيئي والسياسي الكيني الحائز على جائزة نوبل للسلام . وقدمت "إندكس على الرقابة" وشركة المسرح آيس اند فاير العرض الأول لـ"سبع سنوات مع الأشغال الشاقة"، وهو عبارة عن أداء لقصص خمسة من السجناء السياسيين في بورما. وقدم المركز النرويجي للكاريكاتير وحرية التعبير معرضا لأعمال 60 من رسامي الكاريكاتير من 22 بلدا، مما يدل على موضحين من خلاله شعار "قدرة هائلة على الإساءة". وفي نهاية الأسبوع، تواجه كل من إرشاد منجي وطارق رمضان لأول مرة في مناقشة ساخنة حول التشهير الديني والرقابة الذاتية.

وبالنسبة لأولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور منكم، هنا ملخص سريع لبعض المراجع حول المنتدى:

المحطة الأولى للتعرف على ما حدث يجب أن تكون الموقع الرسمي للمنتدى على الإنترنت. يمكنك الاطلاع البرنامج الكامل وتحميل ثلاث طبعات من "التعبير"، وهي مطبوعة المنتدى التي ضمت أحدث الأخبار وآخر المستجدات على الأرض، كما تشمل عدد من المقابلات مع بعض الحاضرين: http://expressionforum.org/، راجع الموقع للبحث عن نصوص أبرز الخطابات وأكثرها سخونة.

وفي غضون ذلك ، يمكنك مشاهدة لقطات فيديو من المنتدى على قناة المنتدى العالمي حول حرية الرأي والتعبير على "يوتيوب"، بما فيها تسجيل فيديو مدته ثمان دقائق يوضح أبرز فعاليات المنتدى، مثل صور "القلم" العفوية في قاعة المدينة و المشاركين يحملون رايات عن المعارضين الصينيين المسجونين ويدعون لإطلاق سراحهم بمناسبة الذكرى السنوية لمذبحة ميدان تياننمين (السلام السماوي): http://www.youtube.com/user/expressionforum

توني نامات رسام الكاريكاتير الزيمبابوي وعضو شبكة حقوق رسامي الكاريكاتير الدولية، حمل بعض صوره المفضلة للمنتدى على "فليكر" ووسمهم بـ"GFFE" حتى يمكن للآخرين الاستفادة انظر: http;//www.flicker.com/search/?q=gffe

ويمكنك قراءة واحدة من التحديثات التي نشرها روهان جافاسيكيرا من "إندكس على الرقابة" على موقع تويتر بعنوان "لم يتمكن الناشر الإثيوبي سيركاليم فاصيل من حضور المنتدى بسبب نظام تأشيرة الدخول والهجرة لأوروبا- الوسيلة الجديدة لفرض رقابة!". ويمكن قراءة ما حدث مع آخرين في المؤتمر على تويتر بالبحث عن أي شيء موسوم بـ"GFFE"انظر هنا:
http://search.twitter.com/search؟q = ٪ 23gffe

وأخيرا تابع مع أعضائنا عن مشاركتهم في المنتدى العالمي لحرية الرأي والتعبير:

وخلال التواجد في حصن "Oscarsborg" التاريخية في أوسلو، قدمت "الجمعية الدولية للناشرين"و"مرصد حرية الصحافة والنشر والإبداع في تونس" الجائزة السنوية لحرية النشر. لمؤسسي المرصد, نزيهة رجيبة ومحمد الطالبي وسهام بن سدرين الذين حضروا لتسلم الجائزة. وكان الطالبي البالغ من العمر تسعون عاما أكبر المشاركين سنا في المنتدى. انظر المزيد على موقع رابطة الناشرين الدولية: http://tinyurl.com/kstxba

يمكنك أيضا قراءة مدونة لجنة حماية الصحفيين لمعرفة كيف وجد المدير التنفيذي للجنة جويل سايمون وسيلة لتجميع أعضاء آيفكس معا لمكافحة إفلات قتلة الصحفيين من العقاب، "أكبر تهديد لحرية الصحافة في العالم":
http://cpj.org/blog/2009/06/speaking-out-in-oslo.php

واستمتع أعضاء آيفكس الأتراك: "بيانيت"، و"مبادرة حرية التعبير" برؤية دبلوماسي تركي يدخل اجتماع المائدة المستديرة للنشر الذي نظموه. وقال القنصل أسيب كايا أن تركيا "بلد حر لم يحاكم أي شخص بموجب المادة 301" (وهي مادة في القانون تجرم إهانة الهوية التركية)، وبمرد قوله ذلك تعالت أصوات الاستهجان. انظر:
http://www.antenna-tr.org/guncel.asp?feox=2102&lgg=en
وأيضا:
http://bianet.org/english/freedom-of-expression/114910-freedom-of-expression-activists-meet-in-oslo

من شبكتنا:

18 years after the abduction and sexual assault of @jbedoyalima, we're still waiting for @IACHumanRights to decide… https://t.co/6uXGtixQjA