المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المزيد من التحركات المشتركة تظهر من خلال آيفكس ومجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس والمنتدى العالمي

بعد التقارير عن الأعمال المشتركة في نشرة الثالث من حزيران/ يونيو، خرجت ثلاثة نداءات إضافية خلال الجمعية لآيفكس والمنتدى العالمي حول حرية الرأي والتعبير الأسبوع الماضي في النرويج هي:

غامبيا:

قبل عام أصدرت محكمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) الحكم في قضية إبراهيم مانح وهو صحفي في "ديلي أوبزرفر"كان قد اعتقل في يوليو 2006 من قبل عملاء وكالة المخابرات الوطنية الغامبية المشينة. ووقع 45 منظمة عضو في آيفكس، بقيادة مؤسسة الإعلام في غرب أفريقيا، بيانا يطالب الحكومة باتخاذ خطوات فورية للامتثال لقرار محكمة إيكواس، بالإفراج عن الصحفي الذي لم يراه أحد منذ إلقاء القبض عليه في عام 2006، بينما نفت حكومة غامبيا استمرار احتجازه.
انظر: http://www.ifex.org/the_gambia/2009/06/05/ja_gm/

دولي:

وقع ثلاثون من أعضاء آيفكس، بقيادة منظمة الخصوصية الدولية، قرارا يدين تصاعد مراقبة الصحفيين في وقت تيسر فيه التكنولوجيا الحديثة قدرة الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم على اعتراض المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني ونشاطات العاملين في وسائل الإعلام التي يقومون بها عبر الإنترنت. وتنتهك تلك الهجمة الرقابية أحد الحقوق الأساسية للصحفيين وهو الحق الأساسي في الحصول على المعلومات من خلال عرقلة الحكومات لقدرة الصحفيين على حماية هوية المصادر. وبالإضافة إلى المراقبة غير القانونية التي تمارسها الحكومات والشركات، تستخدم الحكومات قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب وجرائم الإنترنت لتبرير رصد المراسلات الخاصة. ودعا أعضاء آيفكس الحكومات لتعديل أي تشريعات لمكافحة الإرهاب والأمن بما يسمح لهيئات قضائية بضمان عدم انتهاك حقوق الإنسان الأساسية خلال عمليات جمع المعلومات المستمرة.
انظر: http://www.ifex.org/international/2009/06/05/ja_gm/

اليمن:

ومن خلال إحدى الجلسات المشتركة وتحت عنوان "القط والفأر: الرقابة على الإنترنت في الشرق الأوسط" تمت مناقشة الحملة الجارية في اليمن ضد وسائل الإعلام، وخلال الجلسة ناقش الحضور فرض الرقابة على وسائل الإعلام اليمنية وإلقاء الصحفيين في السجون وحجب مواقع إلكترونية إخبارية ومنع الحكومة لثمانية صحف من الطباعة. ووقع العشرات من المشاركين رسالة مشتركة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تطالبه برفع قرار إيقاف تلك الصحف ومحاكمة المتورطين في تلك الانتهاكات. وجاء هذا النداء في أعقاب إصدار بيان مماثل من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI)، وقعته 37 منظمة عربية لحقوق الإنسان. انظر بيان سابق للمادة 19 بشأن القمع اليمني: http://tinyurl.com/ng3nv2 وعريضة الشبكة العربية:
http://tinyurl.com/lax27q

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • المشاركون في جمعية "آيفكس" العامة يطالبون بتحرك

    تجمع عدد كبير من المدافعين عن حقوق الإنسان هذا الأسبوع في العاصمة النرويجية أوسلو وحضروا الجمعية العمومية للشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية الرأي والتعبير (آيفكس). وكان اللقاء ها العام جزءا من فعاليات المنتدى العالمي لحرية الرأي والتعبير الذي جمع أكثر من 500 صحفي وناشط وكاتب في أوسلو. واتفق العشرات من أعضاء آيفكس على أربعة تحركات مشتركة تالية ويمكنك الاستمرار في متابعة موقع آيفكس ونشرة الأسبوع المقبل للمعرفة المزيد من النداءات التي ستخرج عن المؤتمر. التحركات التي تم الاتفاق عليها هي:



من شبكتنا:

Philippines: Speak truth to power, keep power in check https://t.co/3JnxMnJ4WY "... the paramount duty of a free pr… https://t.co/hXI00qT2Bs