المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

دولي: المادة 19 ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان يدينان الهجوم على المقرر الخاص للأمم المتحدة

فرانك لا رو المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية الرأي والتعبير
فرانك لا رو المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية الرأي والتعبير

قالت المادة 19 ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان أن فرانك لا رو المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في حرية الرأي والتعبير تعرض لانتقادات من جانب الحكومات التي تحاول النيل من استقلالية المقرر الخاص، وعلى نطاق أوسع كل المسؤولين عن أية إجراءات خاصة في مجلس حقوق الإنسان.

بعد تقديم تقريره السنوي الأول إلى لجنة حقوق الإنسان في جنيف في 2 حزيران/ يونيو، تلقى لارو إجابات ناقدة من مصر (نيابة عن المجموعة الأفريقية)، ومن الإمارات العربية المتحدة (بالنيابة عن المجموعة العربية)، ومن باكستان (بالنيابة عن من منظمة المؤتمر الإسلامي). كما جاء رد فعل المندوبين الخاصين بدول مثل الجزائر ومصر وماليزيا والسودان واليمن سلبيا وادعى كثيرون منهم بأنه ينبغي تجريده من منصبه.

وإذ تعرب المادة 19 ومركز القاهرة لدراسات حقوق الأنسان عن تأييدهما لعمل المقرر الخاص، فهما تدينان أيضا الهجمات على لارو، والتي يقولون أنها تنتهك حق المقرر الخاص للحق في حرية الرأي والتعبير.

وزعم ممثلو الدول المختلفة أن تقرير لارو انحرف عن المهمة الأصلية، وكانت القضية الأساسية هنا هي التحريض على النقد اللاذع بسبب قرار المقرر الخاص الذي اعتبر أن مفهوم "تشويه صورة الأديان" ينتهك المعايير الدولية بشأن حرية التعبير. وقالت المادة 19 ومركز القاهرة أنه "بموجب مدونة قواعد السلوك الخاصة بالمسؤلين عن إجراءات الخاصة، تؤكد أن المقرر الخاص يجب أن يكون مستقلا في تنفيذ الولاية المنوطة به".

من شبكتنا:

Thailand: Was Bangkok Post editor Umesh Pandey fired for mismanagement or political pressure?… https://t.co/eZIBOhz0qp