المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تقرير عن التمويل يؤكد البيئة المليئة بالتحديات التي تواجه مجموعات حرية التعبير



تعاني المنظمات العاملة على تعزيز حرية التعبير صعوبات متزايدة في إيجاد التمويل اللازم لعملها، وفقا لدراسة جديدة اعتمدت على نتائج دراسة استقصائية لأكثر من 60 منظمة من أعضاء آيفكس. وتم نشر التقرير خلال المنتدى العالمي لحرية التعبير في أوسلو، النرويج، في حزيران/ يونيو الماضي.

وتبحث الدراسة الرائدة في الاتجاهات الحديثة لتمويل حرية التعبير وتصف الوضع الراهن لغالبية أعضاء آيفكس الذين يؤكدون أنهم يجدون صعوبة الآن للحصول على الموارد الأساسية للقيام بعملهم أكثر مما كان قبل خمس سنوات، ويبدو أن عدد المانحين المحتملين يتراجع خاصة فيما يتعلق بدعم المنظمات العاملة على حرية الرأي التعبير. ويمكن القول بأن تغير أولويات الجهات المانحة، والبحث عن صيغة ملائمة لعمل المنظمة وتقديم التقارير ليست سوى عدد قليل من التحديات الكبرى التي تواجه أعضاء آيفكس خلال عملهم.

وفي أحد الردود جاءت الإجابة: "الأمر ببساطة يصبح أصعب فأصعب، وخاصة بالنسبة للاحتياجات الأساسية، فمن سيسدد الرواتب والإيجار والمعدات؟"

وكان الدكتور لي بيكر مدير "مركز كوكس للإعلام الدولي والتدريب والبحث" في جامعة جورجيا، قدم عرضا لنتائج البحث خلال مؤتمر استمر ستة أيام، نظمته آيفكس ، و"فريت أورد" (مؤسسة حرية التعبير)، ومؤسسة القلم النرويجية.

وكانت الجلسات التي تم عقدها في أوسلو، مع مجموعة متنوعة المنظمات العاملة في ميدان حرية الرأي والتعبير والجهات المانحة وفرت فرصة لجمع الأفكار والاقتراحات الممكنة لمتابعة العمل في هذا المجال. وتضمنت الأفكار إمكانية القيام بمسح على المانحين عن تمويلهم لمجال حرية التعبير، وكذلك إيجاد آليات وفرص لمزيد من التواصل المتكرر والشفاف بين الجهات المانحة ومجتمع منظمات حرية التعبير.

تم تمويل البحث بواسطة مؤسسة المجتمع المنفتح وأجراه مركز كوكس.

لقراءة ملخص للتقرير انظر: تمويل حرية التعبير- رؤية آيفكس (باللغة الإنجليزية)
http://www.ifex.org/international/2009/07/08/ifex_summary_funding.pdf

من شبكتنا:

Pedro Jaimes lleva tres meses detenido arbitrariamente en vergonzoso accionar del régimen venezolano… https://t.co/XhxZwDEXbv