المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مطلوب تشريعات أقوى لحماية الراديو المجتمعي

واحدة من أهم المعوقات لإذاعة المجتمع المحلي هو عدم كفاية التشريعات وفقا لما تقوله الرابطة العالمية لإذاعات الراديو المجتمعية في تقريرها الأخير.

ويؤكد التقرير على أن الإذاعات المحلية تسهل الخطاب العام وأيضا مواجهة تحديات التنمية إلا أنها تواجه حاجزا كبيرا هو "عدم الاعتراف بالأهمية الاجتماعية للإذاعة المحلية في التشريعات" الأمر الذي يحد من الموارد البشرية والمالية والتقنية اللازمة للحفاظ عليها ، وفقا لتقرير الرابطة السنوي لعام 2008.

ويتناول التقرير العديد من العقبات الأخرى للإذاعات المجتمعية، مثل قمع الصحفيين والتدريب والمعرفة لتطوير المحتوى نظرا لارتفاع معدل ابتعاد المتطوعين والصحفيين، والانتقال من البث على موجات "إف إم" إلى البث عبر الإذاعات الرقمية. ويقول التقرير إن هذا الوضع "يدعو إلى تبادل المعرفة وتنسيق أفضل بين تنبيهات العمل والتضامن المختلفة وبعثات الملاحظة الدولية".

ويخلد التقرير 25 عاما من عمل وسائل الإعلام المجتمعية والتزامها بالتنوع الإعلامي والتغيير الاجتماعي. وتشمل بعض النجاحات الرئيسية على مدى السنوات الماضية تبني مبادئ ديمقراطية لذى وضع تشريع للإذاعات المجتمعية. وكذلك ، تم الاعتراف بالإعلام المجتمعي من قبل منظمة اليونسكو في إعلان مابوتو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في العام الماضي ، والذي أشار إلى أن الأهمية الخاصة "لدور الإذاعات المجتمعية في المجتمعات أو الجماعات السكانية التي لا يتم تمثيلها بالقدر الكافي أو التي يتم تهميشها". وتوفر لها إمكانية "الحصول على المعلومات والصوت والمشاركة في عمليات صنع القرار. "

يناقش التقرير أيضا ضرورة تحدي أولئك الذين يتخذون القرار فيما يتعلق بالتشريعات، كما يوفر الدعم للمستويات القاعدية للمساعدة في الحفاظ على الديمقراطية وحرية التعبير من خلال الإذاعات المجتمعية.

وهناك منجزات عديدة في هذا الصدد تضمنتها ورشة عمل الرابطة في يوجياكارتا ، إندونيسيا في آب / أغسطس ، التي ناقشت دور الإذاعات المحلية في التأهب للكوارث وإدارتها ، وجاء خلالها نشر كتاب في أكرا، غانا يدعو إلى "تمكين المرأة والحكم الرشيد من خلال الإذاعات المجتمعية " .

لقراءة التقرير بالكامل:
http://www.amarc.org/documents/rapports/annual_reports/AMARC-ANNUAL_REP_2008.pdf

من شبكتنا:

French documentary filmmaker Comiti Paul Edwards arrested in Kashmir https://t.co/2GEFuMjqLm He was shooting a docu… https://t.co/Ixe8EkKGQy