المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

دولي: إيرينا بوكوفا البلغارية تفوز بقيادة اليونسكو

Michel Ravassard via UNESCO

أصبحت الدبلوماسية البلغارية إيرينا بوكوفا، 57 عاما، أول امرأة ترشح لقيادة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). وتغلبت يوم 22 أيلول / سبتمبر على وزير الثقافة المصري فاروق حسني في سباق متقارب خاضا خلاله خمس جولات من التصويت.

وفقا للتقارير الإخبارية، كان حسني المرشح الأوفر حظا لأشهر، وأثارت مراسلون بلا حدود أثار مخاوف بشأن ترشيحه ، مشيرة إلى سجله السيئ في حرية التعبير كوزير للثقافة منذ عام 1987.

وكان حسني وبوكوفا تعدلا في الأصوات التي حصلا عليها ليلة الاثنين، وتملي قواعد اليونسكو أنه في حال كان تصويت يوم الثلاثاء على نفس الوضع، فسيكون على المسؤولين اختيار اسما عشوائيا من حقيبة. وجاء التصويت النهائي لأعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو هو 31 إلى 27 لصالح بوكوفا.

بوكوفا ، سفيرة بلغاريا لدى فرنسا والمندوب الدائم لدى اليونسكو، هي أيضا أول شخص من أوروبا الشرقية يقود اليونسكو. وقالت إن "الأفكار هي محرك الإنسانية إلى الأمام ، وأعتقد أن اليونسكو تعمل على ذلك" وأضافت في تصريحات لوكالة أنباء أسوشيتد برس إنها "ستعمل جاهدة كي تقدم اليونسكو المزيد والمزيد في ميادين العلم والابتكار والتكنولوجيا".

سيتم تقديم الترشيح للتصديق عليه من قبل المؤتمر العام في 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، والذي سيجمع ممثلي الدول الـ 193 الأعضاء في اليونسكو.وستحل بوكوفا محل الياباني كويشيرو ماتسورا.

من شبكتنا:

Africa Check tracks progress on 10 key promises made during their campaign, by governments in Nigeria, South Africa… https://t.co/mKOYsTqlgN