المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المادة 19 تركز على القوانين الدولية في يوم الحق في المعرفة

قادت المادة 19 حملة عالمية تدعو من خلالها البلدان المختلفة لاعتماد قوانين الحصول على المعلومات، واستخدمت المنظمة أدوات جديدة لتحدي السياسات غير القابلة للتطبيق، وكشف الإحصاءات الخفية، وكشف الممارسات الفاسدة وأيضا للمطالبة بالشفافية والمساءلة من الحكومات الاستبدادية، وفقا لتقرير جديد صدر عن المادة 19.

ويوفر التقرير المعنون بـ"يوم الحق في المعرفة: لقطة عالمية" التحديثات التشريعية في مناطق مختلفة في العالم. وانطلق يوم الحق في المعرفة في 28 أيلول / سبتمبر 2008. ومنذ ذلك الحين، عمدت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم لتوفير تشريعات تضمن الوصول إلى المعلومات التي تخفيها الحكومات.

في المكسيك، هزت منظمات المجتمع المدني والأكاديميين القطاع الزراعي من خلال إنشاء موقع على شبكة الانترنت يبين أن الدعم الحكومي يقدر بمبلغ 13 مليار دولار أمريكي. وأوضح الموقع أن 57% من الإعانات تم منحها لـ10% فقط من المتقدمين بطلبات دعم، وشملت في معظمها محافظين ورجال أعمال وتجار مخدرات.

ويظل قانون الحق في الحصول في المعلومات في الهند واحدا من أفضل القوانين في العالم، ويستخدم من قبل المجتمعات المحلية للحصول على الحقوق الأخرى، حيث يستخدم الناس الحق في الحصول على المعلومات لدفع الشرطة إلى العمل أو للحصول على مدفوعات الضمان الاجتماعي.

ويشير التقرير إلى أنه بعد سنوات من الحملات التي قامت بها المادة 19 وشركائها ، ينظر البرلمان الأوكراني حاليا في مشروع قانون يضمن الحصول على المعلومات.

بيد أن القيود المفروضة في دولة مثل مصر آخذة في الارتفاع ، كما لم يطرأ تغير يذكر في الجزائر والعراق وليبيا وسوريا.

لمزيد من المعلومات حول المناطق الأخرى من العالم، يرجى الاطلاع على التقرير الكامل.

انظر http://foiadvocates.net/ ، لمزيد من المعلومات حول الأنشطة الأخرى التي تمت في اليوم العالمي للمعرفة

يوم الحق في المعرفة عام 2008: لقطة عالمية (المادة 19):
http://www.article19.org/pdfs/press/right-to-know-day-2009-a-global-snapshot.pdf

من شبكتنا:

Cambodia: @CCIM_KH has published “Best Practices Guide for Citizen Journalism Projects” https://t.co/cKFKxJAUc5 C… https://t.co/SdFQVyiUnp