المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير تكرم المضطهدين من الصحفيين والمنافذ الإعلامية

صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير تمنح جائزة حرية الصحافة الدولية لعام 2009 إلى كل من الصحفية الإيرانية جيلا بنيعقوب والمؤسسة الإعلامية الروسية "نوفايا غازيتا" لشجاعتهم غير العادية، والتغلب على الصعاب الهائلة في سبيل تغطية الأخبار. كما تكرم الكاتب والصحفي الكندي تيري جولد لتوثيقه الهجمات على الإعلام ، على الرغم من المخاطر الشخصية الكبيرة، بمنحه جائزة "تارا سينغ هاير" التذكارية.

"نوفايا غازيتا" هي إحدى الصحف المستقلة في روسيا التي تتحدى الدولة وتكشف النقاب عن الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان. تم قتل أربعة من صحفييها. كما تعرض صحفيون آخرون للضرب والاعتقال والمراقبة المستمرة عن كثب من قبل الشرطة. ويستمر كلا من ديمتري موراتوف رئيس التحرير ونائبه سيرجي سوكولوف في النشر دون انحناء أو تنازل.

جيلا بنيعقوب هي المحررة الإيرانية، والصحفية والناشطة في ميدان حقوق المرأة التي كانت تعرضت للضرب والاعتقال والسجن لتغطيتها حقوق المرأة وقهر الدولة. في الآونة الأخيرة ، تم القبض عليها في الحملة على الأصوات المعارضة في إيران بعد انتخابات حزيران / يونيو المتنازع عليها.

تيري غولد هو محقق صحفي حر ومؤلف كتاب "القتل بلا حدود: الموت من أجل القصة الصحفية في أكثر مناطق العالم خطورة". ويبحث هذا الكتاب في انتشار ظاهرة الإفلات من العقاب مؤخرا، وقمع الإعلام والرقابة، كما يتناول مقتل سبعة صحفيين بسبب عملهم. سافر غولد إلى بعض أكثر البلدان خطورة بالنسبة للصحفيين هي: كولومبيا وروسيا والفيليبين وبنغلادش والعراق لمقابلة أسر الصحفيين وأصدقائهم وأحيانا القتلة.

وسيقام الحفل السنوي الثاني عشر لجوائز حرية الصحافة الدولية يوم 9 كانون الأول/ديسمبر في تورنتو.

بالإضافة إلى ذلك، حيت صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير في 27 تشرين الأول، بول بريتشارد بمنحه الجائزة الأولى للصحافة الشعبية. وقام بريتشارد بتصوير أربعة من ضباط الشرطة يستخدمون مسدس صعق على المهاجر البولندي روبرت دزيكانسكي في عام 2007 ، مما أسفر عن وفاة دزيكانسكي. وقالت صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير إنه لولا "الشريط لما كنا أجرينا التحقيق الصحفي، ولاستمر التحقيق في الحادث طويلا، وما كنا شاهدنا الاستخدام الآمن للصعق الكهربائي بواسطة إدارات الشرطة في جميع أنحاء البلاد".

من شبكتنا:

¿Sabías que la @UNHumanRights examina al detalle el historial de derechos humanos de cada uno de sus Estados miembr… https://t.co/SJo4iOzCMl