المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

دولي: نداء للتضامن مع الكتاب الذين يعانون ملاحقات قضائية

احتفالا باليوم العالمي للكتاب السجناء الذي يوافق 15 تشرين الثاني / نوفمبر تلقي لجنة الكتاب السجناء من نادي القلم الدولي الضوء على قضايا الكتاب المسجونين وتكرم أولئك الذين لقوا حتفهم لدفاعهم عن حرية التعبير. كما تدعو جميع النشطاء والكتاب إلى إظهار التضامن مع الكتاب المضطهدين من خلال إرسال نداءات إلى السلطات. وتلقي لجنة كتاب في السجون هذا العام الضوء على خمسة أشخاص من مختلف أنحاء العالم.

وتطالب اللجنة بالمساعدة العاجلة لاثنين من المنشقين الذين يواجهون احتمالات بالحكم عليهم بالسجن لمدد طويلة.

تم اعتقال الكاتب الصيني ليو شياوبو، الرئيس السابق وعضو مجلس إدارة مركز القلم الصيني المستقل، منذ 8 تشرين الثاني\ديسمبر 2008، بسبب دعواته إلى الإصلاح السياسي وحماية حقوق الإنسان. وكان قد اتهم في حزيران / يونيو 2009 بـ"التحريض على تقويض سلطة الدولة". وفي حال إدانته سيواجه عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما. لم يتم السماح له بالوصول إلى محاميه وأسرته إلا قليلا. ولديه تاريخ طويل من العمل كناشط حقوقي كما تعرض لمضايقات واعتقل وسجن وتعرض للمراقبة في العديد من المناسبات. وكانت أول مرة يتقلى فيها ليو شياوبو دعما من نادي القلم الدولي في عام 1989 بعد إلقاء القبض عليه بسبب التظاهر في ميدان تيانانمين.

المعارض المعتقل الثاني الذي تركز على دعمه لجنة الكتاب السجناء هو المغني والمؤلف الموسيقي لابيرو دي مبانجا المعتقل منذ نيسان\أبريل 2008 وحكم عليه بغرامة 640000 دولار أمريكي لكتابة أغنية تنتقد الرئيس الكاميروني بول بيا. ويقضي حاليا عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة التواطؤ في أعمال شغب مناهضة للحكومة. وفي تشرين الأول\ نوفمبر، أفادت الأنباء بأنه كان يعاني من حمى التيفوئيد.

كما تستمر اللجنة في مناصرتها لمازيار بهاري، الصحافي والكاتب المسرحي والمخرج الكندي إيراني الأصل الذي اعتقل خلال حملة القمع ضد وسائل الإعلام التي جرت العام الحالي بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية المتنازع عليها في حزيران / يونيو. وتم إطلاق سراحه بكفالة في 17تشرين الأول\أكتوبر بعد حبسه أربعة أشهر في سجن إيفين في طهران. ورغم وجوده حاليا في المملكة المتحدة ، إلا أن بهاري لا يزال يواجه اتهامات.

وتمثل حملة الخامس عشر من نوفمبر\تشرين الثاني محاولة لتذكر القتلى الصحفيين ولفت الانتباه إلى الأخطار التي لا يزال زملاؤهم يواجهونها. فالصحفية الروسية ناتاليا استميروفا اختطفت من شقتها في غروزني في الشيشان وقتلت في تموز / يوليو من هذا العام، وتم العثور على جثتها بعد قتلها رميا بالرصاص في منطقة انغوشيا المجاورة. وكانت استميروفا قد كشفت استمرار انتهاكات حقوق الإنسان كما كانت المصدر الوحيد الموثوق به للمعلومات عن الشيشان يستمد منها الصحفيون ومنظمات حقوق الإنسان معلوماتهم. وفي المكسيك ، تعرض ميغيل أنخيل جويتيريس أفيلا للضرب حتى الموت، في ولاية جيوريرو في تموز / يوليو 2008، جويتريس متخصص في علم الأنثروبولوجيا ، وكاتب وناشط حقوقي يهتم بحقوق السكان الأصليين.

يرجى إرسال مناشدات من أجل تلك الحالات قبيل أو بعد 15 تشرين الثاني / نوفمبر، إلى السلطات المختصة وكذلك إلى السفارة المعنية في بلدك. ونقترح اتخاذ إجراءات أخرى تشمل تنظيم التماسا جماعيا وإرساله إلى السفارة في 15 تشرين الثاني مع طلب مقابلة مع السفير أو تنظيم حملة للحصول على توقيع الكتاب البارزين والشخصيات الإعلامية وغيرهم. كما يمكن أن تكون الخطابات المرسلة إلى الصحف ، والمسيرات السلمية ، أو تنظيم فعاليات في أماكن عمل الكتاب المسجونين من الأخبار التي ستحظى بالانقرائية. ويمكن دعوة الصحافة إلى مثل تلك الفعاليات لتغطيتها. برجاء إرسال الأخبار إلى لجنة الكتاب السجناء إذا تمكنتم من الوصول إلى رد فعل إيجابي.

لمزيد من المعلومات حول كل من هذه الحالات وحول الجهة المحددة التي يمكنك مراسلتها، برجاء الاتصال بسارة وايات أو تامسين ميتشل على الهاتف :+449(0)2074050338، أو على البريد الالكتروني : [email protected]
[email protected]

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • الكاميرون: ساعد على تحرير كاتب أغاني من السجن

    "فريميوز" هي منظمة معنية بحرية التعبير للموسيقيين والملحنين تطلب دعمكم لمساندة المغني والمؤلف الموسيقي المنشق لابيرو دي مبانجا. الذي كان في السجن في عام 2008 وحكم عليه بغرامة 640000 دولار أمريكي لكتابة أغنية تنتقد الرئيس الكاميروني بول بيا.

  • إيران: إطلاق سراح صحفي بكفالة، واستمرار القمع

    تم إطلاق سراح الصحفي مازيار بهاري بكفالة في 17 تشرين الأول/أكتوبر بعد أن أمضى 120 يوما في سجن "إيفين" في طهران ، وفقا لما نقلته منظمة مراسلون بلا حدود، وصحفيون كنديون من أجل حرية التعبير.



من شبكتنا:

Petition by Eric Gitari, Executive Director of NGLHRC, to Kenyan High Court, to strike down sections of the penal c… https://t.co/BWUczgJw1L