المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

دولي: WAN-IFRA تعقد ندوة صحفية في الهند

وقف المشاركون في افتتاح القمة التي نظمتها الجمعية العالمية للصحف وأخبار الناشرين في الهند، يوم 1 كانون الأول/ ديسمبر دقيقة صمت على أرواح 30 صحفيا قتلوا في الفلبين الأسبوع الماضي. وينعقد المؤتمر العالمي الثاني والستون للصحف ، والمنتدى العالمي للمحررين وخدمات المعلومات السادس عشر،معرض اكسبو 2009 ، على مدار ثلاثة أيام في مدينة حيدر أباد.

خلال حفل الافتتاح، وأشاد غافين أورايلي، رئيس الجمعية العالمية للصحف وأخبار الناشرين، بالهند لما شاهده من حجم كبير لحرية الصحافة، حيث أن ما يقرب من 20% من جميع الصحف اليومية التي تباع في العالم يتم توزيعه أيضا داخل الهند، التي تجاوزت الصين مؤخرا لتكون أكبر سوق للصحافة".

وخلال الحفل، تم منح نجم سيثي، رئيس التحرير السابق لصحيفة "ديلي تايمز" في باكستان، جازة القلم الذهبي عن عام 2009، وهي الجائزة السنوية لحرية الصحافة التي تمنحها الجمعية. وتم تكريمه لدفاعه عن حرية الصحافة "في ظل ظروف صعبة وخطر مستمر على شخصه".

أصدر مجلس إدارة الجمعية عدة قرارات في بداية القمة، تضمنت: دعوة الحكومة الفلبينية لتقديم الجناة في مجزرة 23نوفمبر/ تشرين الثاني إلى العدالة ووضع حد لمناخ الإفلات من العقاب. كما دعت السلطات الصينية إلى إطلاق سراح الكتاب المسجونين، والصحفيون ونشطاء حقوق الإنسان. وأدانت حبس 27 صحفيا في كوبا وزيادة تجريم حرية التعبير تحت قيادة الرئيس راؤول كاسترو.

في تقريرها السنوي لحرية الصحافة خلال عام 2009، أفادت الجمعية العالمية للصحف أن ما لا يقل عن 88 صحفيا لقوا مصرعهم حتى الآن خلال العام الحالي وتم اعتقال وحبس المئات من العاملين في مجال الإعلام، كما أن ما لا يقل عن 170 إعلاميا ما زالوا في السجون.
لقراءة التقرير الكامل: http://www.wan-press.org/article18317.html

من شبكتنا:

RT @HongKongFP: Lawyer says Chinese state media subjected outspoken commentator to trial by media with TV 'confessi… https://t.co/LRF3OILzY9