المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

دولي: أعضاء آيفكس يرحبون بخبير الأمم المتحدة المعني بحرية التنظيم

المقرر الخاص قد يطلب منه كتابة تقارير عن الاحتجاجات المشابهة لاحتجاجات إيران
المقرر الخاص قد يطلب منه كتابة تقارير عن الاحتجاجات المشابهة لاحتجاجات إيران

Socialist Alliance

تبنى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة قرارا بتعيين خبير أممي يقدم تقريرا عن مدى تمسك البلدان بتعزيز حرية التنظيم وتكوين الجمعيات- وهي الخطوة التي أشادت بها المادة ١٩ وبيت الحرية ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان وغيرهم من أعضاء أيفكس. القرار التاريخي يؤسس لوجود مقرر خاص سقوم بالبحث في ورصد وكتابة التقارير عن زيادة القيود والهجمات على منظمات المجتمع المدني والجمعيات السياسية في جميع أنحاء العالم.

ستكون مدة ولاية ذلك الخبير ثلاث سنوات، وسيقدم تقاريره/ تقاريرها والاستنتاجات إلى المجلس، فضلا عن تقديم التوصيات للوصول لأفضل الممارسات.

وقررت ٦٣ دولة من مختلف أرجاء العالم المشاركة في رعاية ودعم القرار، على الرغم من المخاوف التي أثارتها والصين وروسيا وليبيا وكوبا وباكستان.

وقال بيت الحرية إن "تقييد حرية تكوين الجمعيات والتجمع لخنق أصوات المعارضة أصبح تكتيكا مختارا للأنظمة الاستبدادية"، وأضاف أن: "المقررون الخاصون للأمم المتحدة لا تزال هي الأداة الأكثر أهمية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان".

ويدعو القرار أيضا الحكومات إلى احترام حق الأفراد والمنظمات غير الحكومية في التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات، على سبيل المثال فيما يتعلق بالانتخابات أو النقابات.

ومن نوعية الموضوعات التي سيهتم بها الخبير ويكتب تقاريره عنها الاحتجاجات على الانتخابات في إيران والمظاهرات السياسية في موسكو والمسيرات النسائية المعارضة في كوبا، وفقا لتصريحات السفيرة الأمريكية ايلين دوناهو للصحافيين بعد الموافقة على القرار.

وكانت مؤسسة بيت الحرية دعت مجلس حقوق الإنسان إلى استحداث منصب المقرر الخاص بشأن حرية تكوين الجمعيات في تقريريها الأخيرين حول هيئة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وقال بيت الحرية إن "تبني هذا القرار يدل على أن العمل الشاق من جانب الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي تدعم حقوق الإنسان الأساسية يمكنها تحقيق نجاحات هامة والتغلب على كتل التصويت الاقليمية الضارة التي ميزت العديد من أعمال المجلس في الماضي". وأضاف "اننا نأمل أن نرى المزيد من الإجراءات الإيجابية من هذا القبيل في المستقبل".

من شبكتنا:

الاحتجاز التعسفي يطال الآلاف في السعودية https://t.co/qnB2jSqcWY @hrw_ar https://t.co/yDjSfkgSEZ