المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

معارض كوبي يفوز بجائزة ساخاروف للبرلمان الأوروبي

European Parliament

منح البرلمان الأوروبي جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان إلى غييرمو فاريناس هرنانديز، المعارض الكوبي الذي خاض إضرابا عن الطعام لمدة أربعة أشهر أدى في النهاية إلى الإفراج عن العديد من السجناء السياسيين في كوبا، وفقا لبيت الحرية ومراسلون بلا حدود وهيومن رايتس ووتش .

انهى فاريناس، وهو طبيب نفساني وصحافي وجندي سابق، إضرابا عن الطعام في تموز / يوليو بعدما وافقت الحكومة الكوبية على الإفراج عن ٥٢ سجينا سياسيا.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن: "إضراب فاريناس عن الطعام جعل من المستحيل على العالم أن يتجاهل سجن المعارضين في كوبا". وأضافت أن: "جائزة سخاروف تبرز مسؤولية كوبا عن تحرير كل السجناء السياسيين وإلغاء كل القوانين التي تعاقب المعارضة".

خلال حملته من أجل حقوق الإنسا، قام فاريناس بأكثر من ٢٠ إضرابا عن الطعام وقضى أكثر من ١١ عاما في السجن.

متحدثا لهيئة الاذاعة البريطانية، قال فاريناس إنه يعتقد أن تكريمه بالجائزة سيجعل حملته من أجل المزيد من الحرية في كوبا أكثر صعوبة. وقال: "كل من يعرفون النظام الكوبي يدركون أنه حين يصبح المعارض أكثر شهرة، تتزايد الهجمات ضده تعقيدا، وتصبح أكثر دموية ولا إنسانية".

وطالب أعضاء أيفكس الحكومة الكوبية بالسماح لفاريناس باستلام الجائزة شخصيا في ديسمبر وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الباقين، والذين تشير التقديرات إلى أنهم يبلغون نحو ١٠٠ شخص.

الجائزة التي أسميت تيمنا باسم عالم الفيزياء الروسي السابق وداعية حقوق الإنسان أندريه ساخاروف، قيمتها ٥٠ ألف يورو (٦٨،٨٠٠ دولار أمريكي)، وتمنح سنويا لفرد أو منظمة قامت بنضال استثنائي "لحماية حرية الفكر والتعبير ضد التطرف والتعصب والكراهية". وهذه هي المرة الثالثة التي تمنح الجائزة لمعارض كوبي منذ منحت لأول مرة في عام ١٩٨٨.

من شبكتنا:

Executive director of MFWA, Sulemana Braimah calls for media reforms in Ghana against backdrop of lethargic regulat… https://t.co/UVeEb15WD9