المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مجموعة بريطانية تعمل على إصلاح قانون الإهانة تضع دليلا للمدونين

صور هذا: شخص ما يكتب أو يرسل بريدا إلكترونيا أو يتصل بك هاتفيا ليقول أن شيئا ما كتبته على مدونتك الخاصة هو تشهير ويهدد بمقاضاتك. هل تأخذ هذا على محمل الجد؟ هل ستقوم بحذف مادتك؟ هل ستعتذر؟ أم ستواجه أعداءك في المحكمة؟ وضعت الهيئة الخيرية المستقلة لتحسس الثقة حول العلم دليلا بعنوان "تلقيت رسالة تهديد... إذن ماذا يمكنك عمله؟"

ويشرح الدليل بالضبط ما هو التشهير، وماذا تفعل لو كنت مهددا به. على سبيل المثال، يقدم الدليل عروضا توضح كيف يمكنك أن تتفاعل خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد تتلقى التهديد، مشيرا إلى أنه أمر حاسم في منع الادعاء بأنه لا أساس له أو أن يأتيك تصحيح لما يقال لاحقا أنك فهمته خطأ.

ويقول الدليل: "كن هادئا، راجع المادة، وكن ودودا ومنفتحا في ردودك. ويقول المحامون إن أفضل طريقة لتجنب الانتهاء إلى المحكمة هي كتابة خطابات من شأنها أن تقلل من قيمة الدعوى المحتملة إذا قدمت للمحكمة”.

الديلي تم تصميمه خصيصا للمدونين في المملكة المتحدة وتم نشره كجزء من حملة لإصلاح قوانين التشهير الإنجليزية. وفي دراسة حديثة اتضح أن مقدمي الخدمات والمدونين يصبحون عرضة على نحو متزايد بسبب عدم الإلمام بقانون الإعلام.

ويحذر "Sense About Science" التي أجرت الدراسة من أن الدليل ليس بديلا عن المشورة القانونية، لكنه "يوفر المعلومات التي قال المدونون والكتاب الذين مروا بتلك التجربة أنهم تمنوا لو كانوا يعرفونها منذ البداية."

وقد تم تجميع هذا الدليل بالتعاون مع مؤشر على الرقابة والقلم البريطاني ومبادرة الدفاع القانوني عن الإعلام والرابطة البريطانية لكتاب العلوم والاتحاد العالمي للإعلاميين العلميين.

لقراءة الدليل:
http://www.senseaboutscience.org.uk/PDF/So%20youve%20had%20a%20threatening%20letter.pdf
وقع على التماس لإصلاح قانون التشهير الانجليزي هنا: http://www.libelreform.org/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

حملة إصلاح قانون التشهير:
http://www.libelreform.org/

من شبكتنا:

Burmese journalists Kyaw Zaw Lin, Nayi Min, and Phyo Wai Wi arrested and could face up to 2 years in jail for writi… https://t.co/akuVWQvfeT