المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

شهادة البحرين تلقي الضوء على أفضل مؤتمر لآيفكس

أعضاء آيفكس خلال المؤتمر العام ومؤتمر الاستراتيجية في بيروت 30مايو/آيار- 3يونيو/ حزيران 2011
أعضاء آيفكس خلال المؤتمر العام ومؤتمر الاستراتيجية في بيروت 30مايو/آيار- 3يونيو/ حزيران 2011

Melanie Pinlac

منعت قوات الأمن عضو آيفكس نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، من حضور المؤتمر العام لآيفكس والمؤتمر الاستراتيجي في بيروت الأسبوع الماضي. لكنهم لم يتمكنوا من منعه من الحديث عن الانتهاكات الأخيرة لحقوق الإنسان في البحرين عبر سكايب، ولا منع أعضاء آيفكس وشركائها الذين كانوا يستمعون إلى رجب من المبادرة بترتيب إرسال بعثة دولية إلى البحرين في الأيام المقبلة. وكانت هذه مجرد واحدة من العديد من الأحداث البارزة خلال مؤتمر 2011 لآيفكس.

وكانت الحكومة البحرينية منعت رجب من استقلال الطائرة للانضمام إلى زملائه آيفكس في بيروت يوم 29 مايو. كما ألغت مريم الخواجة ، التي ترأس قسم العلاقات الدولية بمركز البحرين، رحلتها بعد تلقيها تهديدات بالقتل.

وبدلا من ذلك، تجمع المدافعون عن حرية التعبير وزملاء رجب الحقوقيين لمكالمة مدتها 40 دقيقة في 2 يونيو، شكر خلالها رجب دعمهم ورحب بخططهم للقيام ببعثة مؤلفة من أعضاء آيفكس وغيرها من المجموعات الحقوقية إلى البحرين خلال الأشهر المقبلة.

كما عمل رجب على إبلاغهم بأحدث الأنباء حول حملة الاعتقالات والاعتداءات والتهديدات التي سبقت وتلت يوم 1 يونيو/ حزيران عندما أعلن الملك إلغاء حالة الطوارئ ودعا إلى "حوار وطني" بشأن الإصلاح.

وتساءل رجب: "كيف يكون هناك حوار عندما يكون الناس محتجزون حتى هذا الصباح؟"، وأضاف إذا كانت الحكومة جادة في الحوار ، يجب أن "توقف اضطهاد الناس للقيام بعملهم في مجال حقوق الإنسان، والسماح للصحفيين بالنشر بحرية، ووقف الحظر على المدونات"

وقدم رجب الشكر مرارا لأعضاء آيفكس لتسليط الضوء على البحرين فيما فشلت شخصيات وهيئات دولية أخرى في فعل ذلك وقال: "نحن ضحايا للغرب الذي لم ينتقد حكومة البحرين على الرغم من أنه انتقد ليبيا ودعم الثورات في مصر وتونس".

وقال لأعضاء آيفكس إن: "دعمكم لنا بمثابة الهواء بالنسبة لنا، إنه مثل الأمل الذي يرفع معنوياتنا".

كما سلط المؤتمر الضوء على أحداث أخرى:

استغلت آيفكس التجمع في بيروت من أجل الحديث حول موضوع السياق العربي الراهن طوال المؤتمر. ففي الجلسة الافتتاحية، المعنونة "مواسم عديدة من الربيع العربي"، انضمت الكاتبة الصحافية الشهيرة نزيهة رجيبة من تونس والمدونة نورا يونس من مصر وخالد إبراهيم من الخط الأمامي للنقاش حول مكان انتفاضة الربيع العربية المقبلة، وكان للبعض نظرة أكثر إيجابية من الآخرين:
http://ifexgm2011.wordpress.com/2011/06/01/day-one-strategy-conference-off-to-a-good-start/

قاد داني اوبراين من لجنة لحماية الصحفيين، جلسة عمل حول التهديدات الناشئة على الإنترنت للصحافيين، أوضحت كيف تمارس الأنظمة القمعية الرقابة الإلكترونية والمراقبة وغيرها من أشكال السيطرة - وخاصة في الصين ومصر. كما ركز على التدابير التي يمكن اتخاذها لتفادي فلترة الإنترنت، مشيرا إلى أنه ينبغي استخدام أدوات مختلفة اعتمادا طبقا للوضع.
http://cpj.org/reports/2011/05/the-10-tools-of-online-oppressors.php

وتحدث ايدين وايت الخبير الإعلامي وأدار نقاشا حول أخلاقيات الإعلام في عالم من الصراعات والأزمات، وكان هناك متحدثون من لبنان وبيرو والسنغال، وخلص إلى أنه "لا يمكن أبدا أن نسمح للحكومات بالتهرب من ورطتها ومسئوليتها عن التهديدات التي يواجهها الصحافيون ولكن هناك العديد من المشكلات الأخلاقية في غرفة الأخبار تنشأ ذاتيا. "
http://ifexgm2011.wordpress.com/author/aidanifex/

وناقش المحامي بيتر نورلاندر "الطلب للمحكمة"، وأدار جلسة بدت فعالة حول الطرق التي اتخذها أعضاء آيفكس عند رصد المحاكمات ضد الصحافيين وغيرهم من المدافعين عن حرية التعبير، مع طرح أمثلة حقيقية من غرب أفريقيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وربط الفيديو كونفرانس خبراء حرية المعلومات من البنك الدولي، ومركز كارتر ومركز النصائح عن الديمقراطية المنفتحة من جنوب أفريقيا، غانا، بالمشاركين في بيروت في حواري بقيادة هيلين دارسبيشاير من مؤسسة الوصول إلى المعلومات -أوروبا . وسلطوا الضوء على أهمية الحصول على المعلومات- لا سيما الحاجة إلى تشريعات متينة تكفل لكل من الصحافيين والمواطنين حق الحصول على المعلومات التي تحتفظ بها الهيئات العامة. يمكنك قراءة دليل الوصول إلى المعلومات القانونية المسربة خطوة بخطوة والذي يدور حول كيفية طلب الوصول إلى معلومات في بلدكم.
http://www.legalleaks.info/toolkit.html

كما أن هناك دورات تقنية عن تحويل المعلومات إلى "نشاط -معلوماتي" في حملاتك والبقاء آمنا على الإنترنت (هناك بعض النصائح أكثر وضوحا من غيرها، مثل عدم ترك تنبيهات كلمات المرور أو تدوينها كملاحظات)، ولقي الدليل إشادة واسعة النطاق.
http://www.tacticaltech.org/10tactics
http://www.tacticaltech.org/securityinabox

وصوت أعضاء آيفكس لصالح عدد من الإجراءات المشتركة، من أجل لفت الانتباه إلى محنة السجناء السياسيين في بورما وداعين مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحرية التعبير فرانك لا رو لزيارة سريلانكا.
http://ifexgm2011.wordpress.com/2011/06/07/from-beirut-ifex-members-demand-action/

ما سبق هو مجرد جزء مما حدث! للحصول على مزيد من المعلومات حول ما حدث خلال مؤتمر آيفكس، لا تفوت مدونة مؤتمر آيفكس، حيث تحدث أعضاء آيفكس والصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان والمدافعين عن حرية التعبير من جميع أنحاء العالم عما رأوه على الأرض وتجربتهم في بيروت، والمدونة بها أخبار وموضوعات بأربع لغات مختلفة. اقرأ هنا (وانظر الصور!).
http://ifexgm2011.wordpress.com/

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Presidenciales 2018 | Balance 20 de mayo: https://t.co/UOb3hGCtrv @ipysvenezuela @espaciopublico @NelaBalbi… https://t.co/HT8uC33Ldb