المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

لجنة حماية الصحفيين تضمن الاعتداءات الجنسية على الصحافيين في دليلها للأمن

بعد عشرات التقارير من الصحافيين الذين تعرضوا لإساءات جنسية خلال عملهم في الماضي، كما حدث لمراسلة "سي بي إس" لارا لوغان من اعتداء جنسي عليها في القاهرة هذا العام ، أضافت لجنة حماية الصحافيين موضوع الاعتداء الجنسي ضد الصحفيين، وكيفية تقليل المخاطر، كجزء من دليل الأمن الصحافي.

وفقا للجنة حماية الصحفيين، فقد ذكر كل من الصحفيين المحليين والأجانب يتعرضون للهجوم. (انظر تقرير لجنة حماية الصحفيين الجديد ، The Silencing Crime: Sexual Violence and Journalists للتعرف على حالات موثقة من التحرشات الجنسية بالصحافيين ) وعلى الرغم من أن معظم الضحايا كن من النساء إلا أن الرجال تم استهدافهم أيضا، وكان ذلك في كثير من الأحيان بالاعتقال أو الخطف.

وتقول لجنة حماية الصحفيين: "إدراكا للبيئة التي يعيش فيها المرء وفهم الكيفية التي يمكن أن يفهم بها الشخص، يكون من المهم جدا تحديد كيفية ردع العديد من أشكال الاعتداء الجنسي".

وتسعى لجنة حماية الصحفيين في قسمها الجديد عن الاعتداء الجنسي لإعطاء الصحافيين بعض الاقتراحات العملية، مثل: السعي الدائم للمشورة المسبقة من الزملاء من ذوي الخبرة في تلك اللغة، لا سيما إذا كان الصحفي في منطقة جديدة بالنسبة له، وأيضا السفر والعمل مع زملاء أو الحصول على دعم من موظفين؛ والبقاء على اتصال مع غرفة الأخبار الخاصة في الوطن؛ والتحفظ في اللباس وفقا للعادات المحلية؛ وإظهار الثقة ولكن تجنب إثارة محادثات مفاجئة أو الحرص على تواصل بالعين مع الغرباء.

وبالنسبة لوكالات الأنباء: يجب تضمين المبادئ التوجيهية ضد خطر الاعتداء الجنسي في كتيبات الأمن الخاصة كوسيلة لزيادة الاهتمام وتشجيع المناقشة حولها، وتحديد أماكن التي يكون فيها الخطر أكبر، مثل مناطق النزاع حيث يستخدم الاغتصاب كسلاح؛ ووضع مجموعة واضحة من السياسات بشأن كيفية الرد على الاعتداءات الجنسية التي تعالج احتياجات الصحافيين للحصول على الدعم الطبي والقانوني والنفسي، وتهيئة المناخ الذي يمكن الصحافيين من الحديث عن الاعتداءات دون الخوف من فقدان تعيينات في المستقبل، وبكل ثقة في أنهم سيحصلون على الدعم.

وتلتزم لجنة حماية الصحفيين بتوثيق حالات الاعتداء الجنسي، وتشجع اللجنة الصحافيين على الاتصال للإبلاغ عن أية حالات من هذا القبيل؛ ويمكن أن تكون المعلومات عن الحالات المختلفة عامة أو سرية بناء على تقدير الصحافي.

لجنة حماية الصحفيين دليل الأمن: ملحق عن الاعتداء الجنسي:

http://www.cpj.org/reports/2011/06/security-guide-addendum-sexual-aggression.php

مزيد من المعلومات على موقع آيفكس:

- لجنة حماية الصحفيين تستجيب للاعتداء الجنسي على صحافية أمريكية في القاهرة:

http://www.ifex.org/international/2011/03/02/sexual_assault/

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Reprieve and Release for two Ugandan journalists. In separate incidents: Top Radio journalist Richard Kasule aka Ka… https://t.co/7JNT9rLgbD