المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تزايد التمويل المخصص لحرية التعبير، وفق مانحين

الدول العربية محل تركيز جديد للتمويل.. وفق تقرير جديد عن تمويل العمل على حرية التعبير
الدول العربية محل تركيز جديد للتمويل.. وفق تقرير جديد عن تمويل العمل على حرية التعبير

على الرغم من التصورات بتقلص التمويل للعمل على حرية التعبير، تزايد بالفعل الدعم المقدم من المانحين خلال السنوات الأخيرة، وفقا لتقرير جديد صادر عن المركز الدولي لمساعدة الإعلام تم البحث فيه وإعداده بالتعاون مع آيفكس.

وفقا لتقرير: "تمويل حرية التعبير: التصورات والحقيقة في واقع متغير"، كان هناك عددا متزايدا من الجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حرية التعبير، وتم توسيع نطاق الدعم لمناطق جديدة مثل حرية الإنترنت.لذا بينما توافر المزيد من التمويل، أصبحت هناك المزيد من المنافسة للحصول على هذا التمويل.

بالإضافة إلى ذلك، وجد التقرير أن دعم حرية التعبير يكون أحيانا كظاهرة وكأنه "موضوع الشهر"، حيث يتم توجيه اكميات كبيرة من لتمويل فتحدث طفرة في منطقة بعينها ومن ثم يتصاعد فجأة الحديث عن حرية التعبير وبعدها ينتهي. وهو ما يمكن ملاحظته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اليوم، أو أمريكا اللاتينية في الماضي.

النقطة الهامة الأخرى التي تم التوصل إليها هي أن: المانحين قاموا بإعادة تنظيم أنفسهم ردا على التباطؤ الاقتصادي والتغيرات في المشهد السياسي. وقد أدى ذلك ببعض الجهات المانحة لتأجيل تقديم المنح أو تغيير أولويات التمويل للتركيز على مشاريع قصيرة الأجل تركز على النتائج.

ويستند "تمويل حرية التعبير" على مسح 21 من المانحين الرئيسيين الذين يمثلون مجموعة واسعة من المؤسسات الخاصة والحكومية ووكالات المعونة متعددة الأطراف في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وتعد هذه الدراسة متابعة لتقرير عام 2009 والذي شمل أكثر من 60 من أعضاء آيفكس الذين قالوا إنهم كانوا يجدون صعوبة متزايدة في الحصول على الموارد الأساسية للقيام بعملهم. وكانت تغيير أولويات الجهات المانحة، وإيجاد عمل يتناسب مع الأعضاء، وتقديم التقارير المرهقة كانت مجرد أمثلة قليلة من أكبر تحديات التمويل التي يواجهها أعضاء آيفكس وذكروها في ذلك التقرير.

وأطلقت آن نيلسون، الصحافية المخضرمة، والمستشارة الإعلامية، ومؤلفة كتاب "تمويل حرية التعبير"، آخر تقرير في 2011 يونيو خلال مؤتمر آيفكس الاستراتيجي في بيروت وقدمته للجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية على حد سواء، كجزء من جهد آيفكس لتشجيع الحوار بين جماعات حرية التعبير والجهات المانحة دعما للأهداف المشتركة.

لقراءة التقرير كاملا:

- تمويل حرية التعبير: التصورات والحقيقة في واقع متغير
http://cima.ned.org/publications/funding-free-expression-perceptions-and-reality-changing-landscape


- لقراءة كلمة نيلسون في مؤتمر آيفكس:
تمويل حرية التعبير (مؤتمر آيفكس.. عرض شرائح):
http://www.slideshare.net/anelsona/funding-free-expressionbyanne-nelsonifexcima

كما يمكن قراءة ملخص للتقرير هنا:
تقرير عن التمويل يؤكد التحديات التي تواجه جماعات حرية التعبير
http://www.ifex.org/international/2009/07/08/funding_trends/

من شبكتنا:

UN experts call on India to protect journalist Rana Ayyub from online hate campaign. https://t.co/jGXut9fJ3g “We ar… https://t.co/UtWHBpW69Z