المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

معركة غارديان من أجل مواقع الإنترنت

هذا الأسبوع، تطلق "غارديان" سلسلة لمدة سبعة أيام عن التحديات التي تواجه إنترنت منفتح. وهل يمثل الأمر مشكلة حين تكون الإنترنت بالنسبة لكثيرين هي فيسبوك بالأساس؟ ماذا تعني SOPA وPIPA وACTA بالنسبة لك؟ متى تدخل في نقاش مفتوح أو مغلق؟ وتتناول الصحيفة تلك الموضوعات وأكثر (باللغة الإنجليزية).

لقد أعجبنا أكثر الخريطة التفاعلية التي توضح درجة السيطرة الحكومية على شبكة الإنترنت (بالإنجليزية) interactive map (تم التصنيف في ٤ فئات) بالنسبة لـ٧٤ دولة. ولم يكن مفاجئا أن تأتي إيران والصين كأسوأ الحكومات بالنسبة لتغول التدخل الحكومي.

بالإضافة إلى ذلك قامت غارديان بترجمة المواد لغير الناطقين بالإنجليزية والذين قد يواجهون تحديات في بلدانهم تتعلق بالإنترنت المفتوح. فعلى سبيل المثال، مقالات اليوم التي جاءت تحت قسم "الحرب الباردة الجديدة" ضمت مقالا بلغة الماندرين توضح كيف يخوض المغردون معركتهم مع الرقابة في الصين. ومقال باللغة الأستونية يوضح كيف سيطرت الدولة على الإنترنت. بالإضافة إلى مقال باللغة الروسية حول موقف الكريملين من الإنترنت "الغربية".
ومن المقالات التي لا يجب تفويتها مقابلات مع أحد رواد الإنترنت، مؤسس جوجل سيرغي برين الذي يقول إن حرية الإنترنت تواجه التهديد الأكبر على الإطلاق، من الحكومات التي تحاول السيطرة على المواطنين أو من تصاعد "الحدائق المسورة" التي يمثلها موقع فيسبوك و"آبل".

من شبكتنا:

Reporters Without Borders (@RSF_inter) , Committee to Protect Journalists (@pressfreedom) and Human Rights Watch (… https://t.co/ZpJq1CgiGa