المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليوم العالمي لحرية الصحافة: حقائق

١. اليوم العالمي لحرية الصحافة: حقائق


دليل آيفكس ليوم ٣ مايو/آيار اليوم العالمي لحرية الصحافة، أحد أهم الأيام لتكريم حرية التعبير.

دليلك لليوم العالمي لحرية الصحافة لعام ٢٠١٢، واحد من أهم الأيام لتكريم حرية التعبير

ما هو اليوم العالمي لحرية الصحافة؟


اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يتم الاحتفال به في الثالث من مايو/ آيار، هو يوم للاحتفال بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويقيم حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم.

كيف أصبح هذا اليوم قويا؟

تم اعتبار يوم ٣ مايو/ آيار يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ١٩٩٣ وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام ١٩٩١ .
اليوم تم استلهامه من إعلان ويندهوك ، الذي تم تبنيه عام ١٩٩١ في ندوة لليونسكو في ويندهوك بناميبيا. البيان يدعم الصحافة المستقلة والتعددية في أفريقيا في مواجهة سنوات من العنف الحكومة والسلطوية في القارة.
ويعتبر إعلان ويندهوك أنه الخطوة الأولى المؤثرة في سلسلة من الإعلانات المشابهة في مختلف أنحاء العالم. وكان تاريخ تبني هذا الإعلان هو ٣ مايو/ آيار، والذي تم إعلانه لاحقا يوما عالميا لحرية الصحافة.

ماذا تفعل آيفكس؟

قمنا بتأسيس موقع خاص a special website باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية (وقريبا باللغة العربية)، يوضح بالضبط كيف يحتفل أعضاؤنا في مختلف أنحاء العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة وكيف يمكنك المشاركة في بلدك.

موقعنا يقدم أيضا مجموعة متنوعة من الموارد والمواد المقدمة من أعضاء آيفكس، بعضها يمكنك تنزيله مجانا وإعادة نشره. العديد من الأعضاء يستخدمون تلك المناسبة للإعلان عن تقاريرهم السنوية. تعرف على أي المناطق الأكثر خطرا على الصحافيين، من هم أعداء حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، وما هو تصنيف بلدك.

سمعت أن هناك جائزة!

جائزة اليونسكو/ كانو تعلن سنويا في اليوم العالمي لحرية الصحافة وتقدم لشخص أو مجموعة تدافع عن أو تنشر حرية التعبير، وعادة ما يكون عرضة لخطورة شخصية كبيرة.

الفائز بجائزة هذا العام هو إينولا فاتولاييف ، الكاتب الأذربيجاني والصحافي والمدافع عن حرية الصحافة الذي أمضى أربع سنوات في السجن بتهم ملفقة.

الجائزة بدأت عام ١٩٩٧، وقيمتها المالية ٢٥ ألف دولار أمريكي تمنح اعترافا من لجنة مستقلة من ١٤ شخصا من المهنيين في مجال الأخبار. وتقدم المنظمات الإقليمية والعالمية غير الحكومية العاملة في مجال حرية الصحافة- مثل أعضاء آيفكس- والدول الأعضاء في اليونسكو الترشيحات لهذه الجائزة.

الجائزة سميت تيمنا بالصحافي الكولومبي غيليرمو كانو الذي قتل أمام مكتبه عام ١٩٨٦ بعدما رفض تجار المخدرات في دولته.

أين سيعقد الاحتفال الرسمي لليونسكو هذا العام؟

سيقوم الصحافيون ونشطاء داعمون لحرية الصحافة بتغطية الحدث في فندق قصر قرطاج في العاصمة التونسية تونس، أيام ٣-٥ مايو/ آيار. الموضوع الرئيسي هذا العام سيكون "أصوات جديدة: حرية الإعلام تساعد المجتمعات في المراحل الانتقالية"، استلهاما لروح التغيرات السياسية- خاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- والتي لعبت فيها وسائل الإعلام المتنوعة، ومن بينها فيسبوك وتويتر، دورا جوهريا.

المزيد من المعلومات على اليوم العالمي لحرية الصحافة لليونسكو لعام ٢٠١٢، وكذلك أرشيف الفعاليات والموضوعات للسنوات السابقة متاح

خلال الحديث تأكد من الانتباه للمواد الجديدة من على موقع مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، والذي سيعلن عن تشريح لحرية التعبير في تونس، ودليل تدريبي إليكتروني لأدوات الحملات، وأيضا حملة إلكترونية بالوسائط المتعددة لدعم حرية التعبير يوم ٤ مايو/ آيار. المطبوعات ستكون متاحة باللغة العربية وسيتم توفير اللغات الإنجليزية والفرنسية لاحقا.

ما الذي يمكنني فعله؟

شارك في الاحتفاليات وانظر صفحة الفعاليات لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يحدث حولك. سنستمر في التحديث كلما سمعنا من الأعضاء.

خلال الفترة المقبلة وحتى ٣ مايو/ آيار وفي اليوم نفسه، استخدم شعار اليونسكو لليوم العالمي لحرية الصحافة على موقع الفيسبوك أو تويتر أو ضعها على حائط صفحتك الشخصية على فيسبوك.

ويمكنك متابعة الأخبار المتتالية عبر زيارة موقعنا وشاركه مع أصدقائك.
--
آيفكس هي شبكة من المنظمات الملتزمة بحرية التعبير والتي تعمل على الدفاع عن وتنمية حرية التعبير، ليس فقط في اليوم العالمي للصحافة، ولكن كل يوم من العام. تابع موقعنا للتعرف على التحديثات المتعلقة بأخبار حرية التعبير والحملات.

من شبكتنا:

IFEX joins all media partners and colleagues in celebrating release of Jones Abiri after 2 long years:… https://t.co/tHQhrprsk2