المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

هل تهتم الحكومات بالإفلات من العقاب؟

حثت آيفكس الحكومات هذا العام على إظهار الإرادة السياسية من أجل الحد من الإفلات من العقاب في جميع أنحاء العالم. بعد أن كانت ردود بعض المسؤولين مشجعة، فإن المهمة التالية للشبكة ستكون لتعزيز وتوسيع نطاق هذا الالتزام.

Permanent Mission of Greece to the United Nations, via Facebook

أُلهمت أنشطة آيفكس في مجال الدعوة خلال حملة عام 2014 لإنهاء الإفلات من العقاب بعدد من الردود المثيرة للاهتمام من الحكومات والبعثات الدائمة لدى الأمم المتحدة. حيث اعترفت العديد من الدول باليوم العالمي الأول لإنهاء الإفلات من العقاب في 2 تشرين الثاني من خلال التصريحات الرسمية والفعاليات والتفاعل في وسائل الاعلام الاجتماعية.

أول يوم عالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على وسائل الإعلام الاجتماعي
في بيان رسمي له، طالب الرئيس باراك أوباما بمساءلة الذين ارتكبوا جرائم ضد الصحفيين





سفير البعثة الدائمة الهولندية في الأمم المتحدة غرد لآيفكس بالبيان الرسمي لوزير خارجيته





دعت بعثة الأمم المتحدة لليختنشتاين جميع الحكومات إلى بذل المزيد من الجهد لمعالجة الإفلات من العقاب





وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية والتنمية الدولية نشرتا وجهات نظرهما حول أهمية اليوم والعواقب المترتبة لقتل الصحفيين





ضمت البعثة الألمانية للأمم المتحدة صوتها مع الأمين العام، ودعت الحكومات للوقوف من أجل العدالة





عيون العالم على الإفلات من العقاب

لم تغب دعوة آيفكس لمسؤولي الدول لإظهار التزامهم بمعالجة الإفلات من العقاب من خلال البعثات الدائمة للأمم المتحدة.

لقد تم الاعتراف رسمياً بالجهود التي تبذلها شبكة آيفكس لتحدي نظام الإفلات من العقاب على مستوى عالي في الأمم المتحدة خلال نقاش تفاعلي بتاريخ 3 تشرين الثاني، حيث تم عرض فيلم حملة آيفكس لعام 2014.

تلقت آيفكس أيضا الاعترافات التالية من جورج بياجيانيس، أخصائي البرامج للعلاقات الخارجية والإعلام لدى اليونسكو في نيويورك، قبل عرض فيلم حملة آيفكس لعام 2014:

"إن آيفكس المعروفة للكثيرين لقيادتها من أجل حرية التعبير، وهي من بين أولى المنظمات التي تحشد حول مسألة الإفلات من العقاب. وتقوم بصفقة جيدة لرفع الوعي من خلال شبكتها الواسعة ودعم وسائل الإعلام المحلية وجماعات الدعوة وأيضا من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية "



كان ممثلو البعثات الدائمة ناشطين ومتحمسين خلال هذه الفعالية.

في كلمته الافتتاحية، حدد الممثل الدائم لليونان لدى الأمم المتحدة، السفير ميشال سبينليس مسؤولية المجتمع الدولي في اتخاذ الإجراءات: "ينبغي أن تحفز جميع هذه الجرائم البشعة عزم المجتمع الدولي من أجل العمل على كل ما هو ضروري لتقديم الجناة إلى العدالة".

في الوقت نفسه، كانت بعثة الأمم المتحدة الاسبانية بين مختلف المجموعات التي قامت بالتغريد.





أفغانستان تتعهد بإنهاء الإفلات من العقاب ضد الصحفيين

إن أحد أهم التطورات المشجعة في حملة هذا العام، عندما اعترف المسؤولون الحكوميون في أفغانستان، بما فيهم الرئيس التنفيذي في حكومة الوحدة الوطنية وhttp://www.nytimes.com/2014/11/27/world/asia/afghans-finally-get-good-governance-without-the-government-.html?_r=2" target="_blank">نائب الرئيس بأهمية 2 تشرين الثاني والحملة الوطنية التي يديرها عضو آيفكس المحلي مركز الصحفيين الأفغان.


قال رئيس مركز الصحفيين الأفغان أحمد القريشي الذي دعا إلى اتخاذ خطوات ملموسة في عام 2015: "هناك إرادة سياسية على ما يبدو لمعالجة مسألة الإفلات من العقاب. ولكننا بحاجة إلى رؤية بعض الخطوات العملية التي اتخذتها الحكومة للتحقيق في ملفات ضحايا الإعلام. سوف نستمر في الدفاع عن ذلك لضمان وفاء الحكومة الجديدة بوعودها ".

ماذا يحمل لنا لعام الجديد من مفاجآت
مع اختيار يوم الأمم المتحدة العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب رسميا بتاريخ 2 تشرين الثاني، هناك الآن فرصة سنوية واضحة للمجتمع المدني العالمي والحكومات الاستباقية لتسليط الضوء على الحاجة إلى تحسين الحماية للصحفيين. حيث سيكون المفتاح بتحويل هذه النوايا الحسنة إلى خطوات ملموسة.

هذه ليست مهمة صغيرة لدعاة حرية التعبير. وإنما تحدي، بناء على نجاحات عام 2014، فإن أعضاء آيفكس هم أكثر من مستعدين لخوضه في عام 2015.

هل وجدتم هذه المادة مثيرة للاهتمام؟ هناك الكثير!
تأكدوا من قراءة المقالات القصيرة التالية للحصول على صورة واسعة عن حملة الإفلات من العقاب لهذا العام:

  • لقراءة المزيد عن رد السلطات الفلبينية على حملتنا "غردوا من أجل العدالة" لإحياء الذكرى السنوية الخامسة لمذبحة امباتوان، اضغطوا هنا
  • لمعرفة الصورة الكاملة حول كيف قام أعضاء آيفكس بالضغط على حكوماتهم خلال الحملة، والأنشطة التي قاموا بتنظيمها، تصفحوا ستوريفاي
  • " target="_blank">ما هي الخطوة التالية؟ تتطلع آيفكس إلى السنوات القادمة، وسوف تحدد الطرق التي ستسلكها الشبكة للحفاظ على التقدم في الحملة العالمية لمكافحة الإفلات من العقاب.

من شبكتنا:

More journalists arrested under ICT law in Bangladesh https://t.co/bXtkvkp8mb "The vaguely worded Section 57 of the… https://t.co/Pkx5TXgsch