المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

من المقررين الخاصين إلى مجموعات العمل المتخصصة: الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة

ما هي الإجراءات الخاصة وما الذي يجعلها مميزة للغاية؟ في ما يلي دليل إيفكس مدته دقائق لمجموعة من الخبراء المستقلين المكلفين بمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكيف يمكنكم العمل معهم لتعزيز حرية التعبير.

هذه واحدة من سلسلة تفسيرات آيفكس التي تهدف إلى تعزيز قدرة المجتمع المدني على الانخراط في المساحات العالمية لمناصرة حرية التعبير. للانتقال إلى الصفحة المحورية وقراءة المجموعة بأكملها، اضغطوا هنا.

أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام الخارجة عن القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي، تتحدث خلال مؤتمر صحفي في سان سلفادور، السلفادور، 5 شباط 2018
أغنيس كالامارد، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام الخارجة عن القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي، تتحدث خلال مؤتمر صحفي في سان سلفادور، السلفادور، 5 شباط 2018

MARVIN RECINOS/AFP/Getty Images


1. ما ومن هي الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة؟

نظام الإجراءات الخاصة هو جزء أساسي من آلية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وتشتمل على خبراء مستقلين - غالباً ما يطلق عليهم المقررين الخاصين - وفريق عمل من الخبراء، ويكونوا مكلفين برصد انتهاكات حقوق الإنسان والإبلاغ عنها، وتقديم المشورة إلى الأمم المتحدة والدول الأعضاء عن كيفية الحماية.

ولغاية كانون الأول عام 2017، كان هناك 44 ولاية موضوعية للأفراد ومجموعات من الخبراء و12 ولاية خاصة ببلدان محددة، بما فيهم المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

وسنشير إليهم جميعًا هنا كأصحاب ولايات الأمم المتحدة.

ويتطلب دورهم أن يكونوا مستقلين عن الأمم المتحدة. وتكون توصياتهم ليست تصريحات رسمية للأمم المتحدة، بل وجهات نظرهم الخاصة. ولا يحصلون على راتب من الأمم المتحدة، على الرغم من أنهم يتلقون الدعم الفني واللوجستي من مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في جنيف. ويسترشد أصحاب ولايات الأمم المتحدة بدليل الإجراءات الخاصة ومدونة قواعد السلوك الخاصة بأصحاب الولايات في إطار الإجراءات الخاصة.


2. ماذا يفعلون؟

لدى أصحاب ولايات الأمم المتحدة عدداً من الأدوات المتاحة لهم عندما يتعلق الأمر بالرصد والإبلاغ وتقديم المشورة بشأن حقوق الإنسان.

يستمعون - ويطلبون تحركات للمتابعة. يتلقى أصحاب ولايات الأمم المتحدة اتصالات من جهات فاعلة مختلفة - عادة من منظمات المجتمع المدني - بشأن انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان تكون قد حدثت، أو لا زالت مستمرة، أو هناك مخاطر عالية لحدوثها. ويرسل اصحاب الولايات خطاب ادعاء إلى الدولة المعنية، ويجوز له أن يطلب تحركات للمتابعة. وفي هذه الرسائل، قد يطلب من الحكومات اتخاذ تدابير وقائية أو وقائية عاجلة. ويأخذ في الاعتبار القرار بالتدخل عمومًا بناءً على موثوقية المصدر ومصداقية المعلومات الواردة والتفاصيل المقدمة، وما إذا كانت تقع ضمن نطاق صاحب الولاية.
- تتوفر إرشادات حول كيفية إرسال الرسائل هنا:
http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/Communications.aspx
- يمكن الاطلاع هنا على التقارير السنوية التي تلخص الرسائل المرسلة وردود الدول عليها:
http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/CommunicationsreportsSP.aspx

يقومون بزيارات رسمية للبلد. والهدف من ذلك هو تقييم حالة حقوق الإنسان على المستويين الوطني والمحلي. ويمكن إجراء هذه الزيارات مع أصحاب ولايات أخرى تابعة للأمم المتحدة وكذلك مع اصحاب الولايات الإقليمية.
- يجب عليهم تقديم طلب للحكومة لزيارة البلد والموافقة عليه. وعادة لا يقوم الخبراء بأكثر من زيارتين رسميتين في السنة، ويرجع ذلك جزئيا إلى نقص الأموال المخصصة لهذا الغرض.
- يمكن قراءة قائمة بالزيارات الرسمية منذ عام 1998، وتقارير البعثات، وقائمة الرحلات القادمة والدعوات الدائمة هنا: http://spinternet.ohchr.org/_Layouts/SpecialProceduresInternet/ViewCountryVisits.aspx؟Lang=en

يقومون بزيارات غير رسمية كذلك. وتكون عادة بناء على دعوات من المؤسسات الأكاديمية، والمنظمات الغير حكومية أو غيرها من المجموعات، لحضور فعالية معينة. وبالرغم من أن هذه الزيارات لا تعتبر رسمية، إلا أنها يمكن أن تكون بمثابة فرصة للقاء الأفراد والمجموعات ذات الصلة، وفي بعض الأحيان فرصة للقاء ممثلي الحكومة. وغالباً ما توجد المعلومات التي يتم جمعها خلال هذه الرحلات الغير رسمية في التقارير السنوية لاصحاب الولايات (انظروا أدناه).

يصدرون التقارير. تُقدَّم التقارير السنوية إلى مجلس حقوق الإنسان، وبالنسبة لمعظم اصحاب الولايات، يُقدَّم تقرير سنوي آخر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتعتبر هذه التقارير حاسمة لأنها تحلل التحديات والاتجاهات الحالية في مجال حقوق الإنسان؛ وتركز التقارير في كثير من الحالات على مجالات في مواضيع محددة. وعلاوة على ذلك، تعد هذه التقارير مهمة لأنها تقدم توصيات لمجموعة واسعة من الجهات الفاعلة كالدول ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة نفسها.

- يمكن الاطلاع على التقارير السنوية في كل صفحة من صفحات اصحاب الولايات خاصة:
http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/Introduction.aspx

توعية الجمهور عن طريق إصدار البيانات الصحفية والتصريحات. ويتم إصدارها على أساس منتظم من قبل اصحاب ولايات خاصة في الأمم المتحدة.
- يمكن الاطلاع على الإصدارات الصحفية هنا: http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/News.aspx


3. من هم أصحاب الولايات الأكثر صلة بالحق في حرية التعبير؟

من أبرزهم المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير.

المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير

"يكلف المقرر الخاص المعني بحرية الرأي والتعبير بجمع المعلومات ذات الصلة، وتقديم المشورة فيما يتعلق بانتهاكات الحق في حرية التعبير أو التمييز أو التهديد واستخدام العنف أو المضايقة والاضطهاد أو الترهيب الموجه إلى الأشخاص الذين يسعون إلى ممارسة أو تعزيز ممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير بما فيهم، على سبيل الأولوية العليا، الصحفيين أو غيرهم من العاملين في مجال المعلومات".

لكن بين 56 من الخبراء والفرق العاملة، هناك جهات أخرى تتداخل ولاياتها مع هذه الحقوق أو تدعمها. على سبيل المثال، ركّز تقرير عام 2012 الصادر عن المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان بشكل خاص على الصحفيين، وكان تقرير عام 2012 للمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام الخارجة عن القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي حول حماية حياة الصحفيين. وكان تقرير عام 2018 الذي أعده المقرر الخاص المعني بالعنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه، حول التحرش عبر الإنترنت ضد المرأة.

فيما يلي قائمة بأسماء أصحاب الولايات ذات صلة:

المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان
المقرر الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات
المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد
المقرر الخاص المعني بالحق في الخصوصية
المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام الخارجة عن القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي
المقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة
المقرر الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين
المقرر الخاص المعني بالعنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه
الخبير المستقل المعني بالحماية من العنف والتمييز على أساس الميول الجنسية والهوية الجنسانية
المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب
الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي
الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو الغير طوعي
المقررة الخاصة في مجال الحقوق الثقافية


4. كيف يمكنكم التعاون معهم؟ إليكم 10نصائح:

1. ارسال المعلومات لهم بشكل منتظم.
2. تقديم اتصالات وادعاءات محددة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان ومتابعتها. والأخذ بعين الاعتبار عند التقديم (من، وماذا، وأين، ومتى، ولماذا)، واذكروا اذا كان لديكم موافقة من الضحايا لجعل أسمائهم عامة. ويمكنكم إرسال معلومات عن قضية إلى جميع أصحاب الولايات المعنية.
3. شجّعوا حكوماتكم على دعوة اصحاب الولايات لزيارة بلدكم أو قبول دعوة بشكل دائم.
4. تقديم الدعم لهم خلال الزيارات القطرية؛ ووضع خطط عمل وأنشطة لمتابعة العمل الذي بدأته الزيارة القطرية. (تنشر معلومات عن الزيارات القادمة على الصفحة الالكترونية الخاصة بصاحب كل ولاية).
5. المساهمة في التقارير السنوية والمواضيعية الصادرة عن اصحاب الولايات. (يتم الإعلان عن طلبات التدخل على الصفحة الالكترونية الخاصة بصاحب كل ولاية).
6. المساعدة في نشر العمل والنتائج الواردة في تقاريرهم؛ واستخدامها أيضاً في حال المشاركة في عمليات الأمم المتحدة الأخرى، مثل المراجعة الدورية الشاملة واللجنة المعنية بحقوق الإنسان وغيرها.
7. العمل مع حكومتكم والجهات الفاعلة الأخرى لتشجيع تنفيذ التوصيات؛ وعمل حملات للمناصرة من أجل تحقيق التوصيات.
8. مراقبة الخطوات التي اتخذتها حكومتكم (أو التي لم تتخذها) للوفاء بالتوصيات وإبقاء صاحب الولاية على علم بتقدم الدولة.
9. حضور الاجتماع السنوي لأصحاب الولايات الخاصة الذي يعقد في شهر حزيران في جنيف لتبادل الآراء مع الدول وهيئات معاهدات حقوق الإنسان والمنظمات الغير حكومية والجهات الفاعلة الأخرى في المجتمع المدني وممثلي الأمانة العامة للأمم المتحدة.
10. لا تترددوا في التواصل معهم! ويمكن العثور على تفاصيل التواصل على الصفحات الالكترونية الخاصة بهم: http://www.ohchr.org/EN/HRBodies/SP/Pages/Welcomepage.aspx

شيء أخير…

يوجد للمنظمات الإقليمية أيضاً مقررين معنيين بحرية التعبير بأدوار مماثلة على المستوى الإقليمي. تصفحوا مواقعهم الالكترونية لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ولجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. ويقدم جميع هؤلاء المقررين إعلانات مشتركة سنوية مع أصحاب ولايات الأمم المتحدة بشأن قضايا مثيرة للقلق وتشمل الحق في حرية التعبير.


مصادر

"العمل مع برنامج الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: دليل للمجتمع المدني. الفصل الرابع" (2008). مفوضية حقوق الإنسان.
"الإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان إلى إجراءات الأمم المتحدة الخاصة: دليل تمهيدي" (2011). التحالف العالمي لمشاركة المواطنين
"إجراءات حقوق الإنسان الخاصة: محددات التأثير" (2014). مارك ليمون وتيد بيكون. مجموعة الحقوق العالمية. معهد بروكينغز.
"محفزات للحقوق: المساهمات الفريدة لخبراء الأمم المتحدة المستقلين لحقوق الإنسان" (2010). تيد بيكون. معهد بروكينغز.
"إشراك إجراءات الأمم المتحدة الخاصة للنهوض بحقوق الإنسان في المنزل: دليل المدافعين عن الولايات المتحدة" (2015). جامعة كولومبيا.

من شبكتنا:

Malaysia: Repeal of Anti-Fake News Act must be followed by broader reforms https://t.co/5RvDjPffuC @Article19Msia… https://t.co/aHLuG8ZZO9