المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إيران: إدانة الصحفية الحرة روكسانا صابري بالتجسس

Seamus Burns

أدانت إيران صحفية أمريكية إيرانية حرة بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة وحكمت عليها بالسجن لمدة 8 سنوات، حسب لجنة حماية الصحفيين و مراسلون بلا حدود و المعهد الدولي للصحافة.


تم توقيف روكسانا صابري، المراسلة الحرة البالغة من العمر 31 عاما، في أواخر يناير واتهمت في بداية الأمر بالعمل بدون تصريح صحفي. لكن هذا الشهر، اتهمها قاض إيراني بالتجسس لحساب الولايات المتحدة وحكم عليها في الأسبوع الماضي بعد محاكمة مغلقة سريعة لم تستمر لأكثر من يوم.


وقد قال والدها، رضا صابري، لناشونال بَبليك راديو من طهران أنه لم يسمح له بدخول قاعة المحكمة لسماع الحكم.


تقول لجنة حماية الصحفيين: "لقد افتقدت محاكمة روكسانا صابري إلى الشفافية وإننا نشعر بالقلق إزاء احتمالية عدم معاملتها بصورة عادلة. إننا نطالب السلطات الإيرانية بالإفراج عنها بكفالة في انتظار استئناف الحكم".


وتبعا للتقارير الإخبارية، فقد كانت تلك أول مرة تدين فيها إيران صحفيا بالتجسس- وهي جريمة قد تعاقب بالإعدام.


عملت الصحفية، المولودة بفارجو، شمال داكوتا، والقاطنة بإيران منذ عام2003، لحساب العديد من المنظمات الإعلامية، منها ناشونال بَبليك راديو وبي بي سي.


هذا الأسبوع، أرسل مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد خطابا إلى النائب العام يطلب منه ضمان السماح لصابري والمدون الإيراني الكندي حسين دراخشان بممارسة جميع حقوقهم القانونية.


تنسق لجنة حماية الصحفيين و مراسلون بلا حدود حاليا بيانا مشتركا لأعضاء آيفكس من أجل المطالبة بالإفراج عنها. كما سعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى إطلاق سراحها، قائلة أن إيران ستحظى بتأييد الولايات المتحدة إن "تعاملت بصورة إيجابية" مع القضية.


كانت إيران محل الأنظار من قبل بسبب معاملتها للمعتقلين السياسيين، خاصة في سجن إفين، حسب أعضاء آيفكس. جدير بالذكر أن المدون أوميدرضا ميرسايافي، الذي كان يقضي عقوبة بالسجن لمدة 30 عاما بتهمة سب القادة الدينيين، أسلم الروح في شهر مارس في السجن في ظروف غامضة. وفي 2003، لقت زهرا كاظمي، المصورة الصحفين الإيرانية الكندية، حتفها بعد اعتقالها لثلاثة أسابيع. وكانت قد اعتقلت بسبب التقاطها صور خارج السجن.


وإلى جانب صابري، فهناك 5 صحفيين آخرين سجناء بإيران، حسب لجنة حماية الصحفيين.


أعدت اللجنة دليلا حول كيفية مساعدة صابري. اطلعوا عليه على: http://cpj.org/blog/2009/04/how-to-help-iranian-american-journalist-roxana-sab.php


من شبكتنا:

El derecho humano de informar y ser informado es fundamental https://t.co/vMWtzGtf73 @IPLEXcr