المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إيران: إطلاق سراح صحفي بكفالة، واستمرار القمع

الصحفي الإيراني مزيار بهاري تم الإفراج عنه بكفالة وسمحت له السلطات بالعودة إلى بريطانيا هذا الأسبوع بعد أربعة أشهر قضاها في شجن
الصحفي الإيراني مزيار بهاري تم الإفراج عنه بكفالة وسمحت له السلطات بالعودة إلى بريطانيا هذا الأسبوع بعد أربعة أشهر قضاها في شجن "إيفين" في طهران. الصورة: مراسلون بلا حدود

via RSF

تم إطلاق سراح الصحفي مازيار بهاري بكفالة في 17 تشرين الأول/أكتوبر بعد أن أمضى 120 يوما في سجن "إيفين" في طهران ، وفقا لما نقلته منظمة مراسلون بلا حدود، وصحفيون كنديون من أجل حرية التعبير.

بهاري هو صحفي يحمل الجنسيتين الكندية والإيرانية ويعمل مراسلا لصحيفة "نيوزويك". تم اعتقاله خلال حملة قمع ضد الاحتجاجات التي جرت بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في حزيران/ يونيو. وخلال محاكمة صورية في 1 آب / أغسطس، كانت لائحة الاتهام التي تلاها المدعي العام مبنية على اعترافات انتزعت كرها من بهاري، حسب مراسلون بلا حدود.

وفور إطلاق سراحه عاد بهاري إلى عائلته في طهران في انتظار المحاكمة. ووفقا لما ذكرته التقارير الإخبارية سمح المسؤولون الإيرانيون لبهاري بالعودة إلى بريطانيا هذا الأسبوع، كما أنه حاليا مع زوجته التي على وشك وضع طفلها الأول.

ورحبت صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير بخبر إطلاق سراح بهاري، لكنها أكدت في الوقت نفسه على أنه لازال هناك صحفيون ومدونون في السجن لمجرد أنهم مارسوا حقهم في حرية التعبير.

ولا يزال صحفيا آخر يحمل الجنسيتين الكندية والإيرانية هو المدون حسين ديراخشان، محتجزا من قبل الحرس الثوري منذ اعتقاله في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2008وفقا ل"صحفيون كنديون من أجل حرية التعبير" و"مراسلون بلا حدود".

وقالت مراسلون بلا حدود: "لا ينبغي أن يصرف إطلاق سراح بهاري الانتباه عن حقيقة أن 31 من الصحفيين والمدونين الآخرين، من بينهم ديراخشان، لا يزالون محتجزين في إيران". وأضافت أن: "على كندا والمجتمع الدولي بأسره مضاعفة الجهود لجعل السلطات الإيرانية تفرج عن جميع الصحفيين السجناء. خاصة بعدما أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير صدر مؤخرا على أن حالة حقوق الإنسان قد تدهورت تدهورا كبيرا"

من شبكتنا:

Vietnam may have released blogger Mother Mushroom but political prisoners like democracy campaigner Le Dinh Luong r… https://t.co/iaewHfDxSN