المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اعتقال 11 صحفيا إصلاحيا في إيران بدعوى مناهضة الثورة

(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/افيكس) - أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم، قيام السلطات الإيرانية باعتقال 11 صحفيًا إصلاحيًا على خلفية عملهم في صحف تنتمي للتيار الإصلاحي، وذلك يوم الأحد الموافق 27 يناير 2013.

قامت السلطات القضائية بإصدار أوامرها لقوات الأمن باعتقال 11 صحفيا إصلاحيا يعملون بصحف إصلاحية، حيث داهمت قوات الأمن مقار خمس صحف إصلاحية، في نفس الوقت، وهم، بهار، شرق، أرمان، اعتماد، أسيمان الأسبوعية، وألقت القبض على 11 صحفيا من العاملين بها، كما قامت بمصادرة العديد من شرائط الفيديو.

كانت قوات الأمن قد قامت يوم السبت الموافق 26 يناير 2013 م، باعتقال كل من سليمان محمدي ، رئيس تحرير صحيفة بهار، وميلاد فدائي رئيس تحرير وكالة الأنباء العمالية “إيلنا”، كما قامت يوم الأحد 27 يناير 2013 م، باعتقال كل من بوريا علمي، بيجمان موسوي من صحيفة الشرق، و إيميلي امرئي من صحيفة بهار، أكبر منتجبي من أسيمان الأسبوعية، وساسان أقايي و جواد ديليري ونسرين تخيري من صحيفة اعتماد، ومطهرة شافعي ونرجس جوداكي من صحيفة أرمان، حيث وجهت لهم تهمة التعامل مع وسائل إعلام أجنبية، تبث بالفارسية لمناهضة الجمهورية الإسلامية وزعزعة استقرارها.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: “إن قيام السلطات الإيرانية باعتقال 11 صحفيا تعد عرقلة متعمدة لعمل الصحفيين، وانتهاكا سافرا لحرية جمع المعلومات واستمرارا لأسلوب السلطات الإيرانية في انتهاج أسالبيها القمعية في ملاحقة الصحفيين ومضايقتهم لإرهابهم وإثنائهم عن معارضة النظام السياسي بها”.

وطالبت الشبكة السلطات الإيرانية بالإفراج الفوري عن الصحفيين المعتقلين اعتقالا تعسفيا.

من شبكتنا:

Release of opposition supporters in the #Gambia is a positive step toward #FoE and #pressfreedom https://t.co/Vd8CNpRRgS