المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

العراق: القوات الأمريكية تخرج فيديو يصور مقتل أحد العاملين في وكالة "رويترز" للأنباء.

شريط فيديو تم تسريبه يوضح مقتل صحفيين عراقيين على يد قوات أمريكية
شريط فيديو تم تسريبه يوضح مقتل صحفيين عراقيين على يد قوات أمريكية

via IPI

تم نشر لقطات فيديو مرعبة توضح جنودا من الجيش الأمريكي يقتلون عشرات من العراقيين، بينهم اثنسن من موظفي وكالة رويترز للأنباء، في 5 نيسان / أبريل من خلال موقع "ويكيلياكس"، وهو موقع إلكتروني ينشر تسريبات المعلومات، وفق لجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود والاتحاد الدولي للصحفيين. وقد تم تسجيل هذا الفيديو المزعج من طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز أباتشي، ويتضمن تعليقات شديدة القسوة من الجنود أثناء إطلاق النار على المدنيين في حي بغداد.

ويظهر مصور رويترز نمير نور الدين (22 عاما) ومساعده سعيد شماغ (40 عاما) في شريط الفيديو يسيرون وكاميراتهم معلقة على أكتافهم بينما يظهر صوت لجندي أميركي يتحدث عن الكاميرات باعتبارها"أسلحة". قبل الهجوم، كان شماغ يتحدث عبر الهاتف. وبعد ذلك بدقائق، ظهرت شاحنة بينما بدأ رجلان يحملان شماغ وهو جريح إلى الشاحنة، التي فتحت طائرة الهليكوبتر النيران عليها. وأصيب طفلان في إطلاق النار.

ويدعي الجيش الأمريكي أن حادث القتل وقع بين القوات الأمريكية ومسلحين. بينما يظهر شريط الفيديو خلاف ذلك. ويكيلياكس تحدث مع شهود عيان وصحفيين معنيين مباشرة بالفيديو. وذكرت صحيفة "الغارديان" أن وزارة الدفاع الامريكية قد صنفت ويكيلياكس باعتباره تهديدا للأمن القومي. وفي الوقت نفسه، نجحت رويترز في محاولاتها للحصول على نسخة من شريط الفيديو بالاستعانة بقانون حرية المعلومات.

مراسلون بلا حدود تدعو حكومة الولايات المتحدة لتوفير مزيد من فرص الحصول على المعلومات. وقالت: "نحن ندعم قرار ويكيلياكس بنشر شريط الفيديو لأن الإدارة لا ترقى إلى مستوى مسؤولياتها في هذه القضية، كما نحث وزارة الدفاع الأمريكية أن تكون أكثر شفافية، وندعو إدارة أوباما لإظهار التزامها ابلعدالة من خلال إعادة النظر في طلب الإفراج رسميا عن الفيديو وغيره من العناصر التي من شأنها أن تساعد في التحقيق في الواقعة".

من شبكتنا:

#Honduras: expresión social en la red bajo la mira https://t.co/j18rtFTyGu @derechosdigital @clibre @MP_Honduras… https://t.co/gtSu0xac9I