المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إقفال مكاتب قناة البغدادية وتوقيف اثنين من موظفيها

(آيفكس \ مراسلون بلا حدود) – تدين مراسلون بلا حدود بأشد العبارات إقدام السلطات العراقية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 2010 على إقفال مكاتب فضائية البغدادية في بغداد وكربلاء والبصرة. وقد تم توقيف شخصين يعملان في هذه القناة هما المخرج التلفزيوني حيدر سلام والعامل في قسم الإنتاج التلفزيوني محمد جوهر بموجب المادة 1/2/4 من قانون مكافحة الإرهاب لتغطيتهم الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد الذي نفّذه الفرع المحلي لتنظيم القاعدة في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. أفرج عن محمد جوهر في 2 تشرين الثاني/نوفمبر أي بعد مرور 24 ساعة على اعتقاله فيما لا يزال حيدر سلام محتجزاً في مكان مجهول وفقاً للمعلومات التي تمكنت مراسلون بلا حدود من استقائها من مسؤولين في القناة في مصر.
إن قرار السلطات متسرّع وغير متكافئ. قبل الإقدام على أي خطوة مماثلة، يجدر بها أن تجري تحقيقاً نزيهاً لتتبيّن مدى تأثير نشاط صحافيي القناة في نهاية مسار أخذ الرهائن المأساوي. يبدو جلياً أن السلطات تخطئ في المسؤولين باعتدائها على القناة التي يجدر بها أن تتحقق مما إذا كانت أخطاء قد ارتكبت داخلياً في أثناء تغطية هذه المأساة. لذا، نطالب بإعادة فتح مكاتب القناة والإفراج عن حيدر سلام بانتظار نتيجة التحقيق.
صدر هذا القرار في أعقاب الهجوم الذي وقع في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد ونفّذه في 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عشية عيد جميع القديسين تنظيم دولة العراق الإسلامية وهو الفرع المحلي لتنظيم القاعدة. وفي خلال عملية أخذ الرهائن في الكنيسة حيث كان حوالى 80 شخصاً يحضرون القداس، اتصلت القناة هاتفياً بأعضاء من الكوماندوس لتفسح لهم المجال للتعبير علناً عن مطالبهم.
يعدّ هذا الهجوم الذي أسفر عن مصرع 46 مؤمناً من بينهم عدة نساء وأطفال بالإضافة إلى سبعة حراس من أعنف الاعتداءات الموجهة ضد المسيحيين في العراق.
منذ الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، تقوم قوات من قيادة العمليات في بغداد بمحاصرة مقر القناة. في البصرة، يستحيل على الصحافيين الوصول إلى مكاتبهم. وقد أصدر عدد من أعضاء البرلمان العراقي ومنظمات حقوق الإنسان في العراق بياناً مشتركاً دعوا فيه إلى إعادة فتح مكاتب البغدادية.
إن قناة البغدادية قناة عراقية مستقلة يقع مقرها في مصر وبدأت بمزاولة أعمالها في أيلول/سبتمبر 2005. موقع القناة: http://www.albaghdadia.com

من شبكتنا:

Turkey: Courts approve Ankara governor's ban on LGBTI events https://t.co/nXEyazPPZl @article19europe… https://t.co/TFxvxw9kax