المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

أعضاء آيفكس و شركائهم يحثون العراق على عدم تمرير قانون الجرائم الإليكترونية ذو العقوبات الفضفاضة

من المقرر عرض مشروع قانون حول "جرائم تكنولوجيا المعلومات" بصياغة فضفاضة، وعقوبات قاسية، على البرلمان العراقي هذا الشهر. وتجمع أكثر من ٤٠ من أعضاء آيفكس وشركائها معا في محاولة لوقف ذلك القانون، بناء على مبادرة من المادة ١٩ والوصول الآن.

وتقول الرسالة التي وجهتها المجموعات لوزارة الاتصالات العراقية: "إن التشريع المقترح يضع كل الجهات الفاعلة على الإنترنت من جميع القطاعات تقريبا، بما في ذلك شركات تكنولوجيا المعلومات، والمالية، والقطاع العام والمجتمع المدني والصحافة، في خطر من عقاب شديد".
ووفقا للمجموعات الحقوقية، فمشروع القانون يسعى لفرض أجندة الأمن القومي و"الأخلاق"، مما يجرم انتهاك "المبادئ الدينية والأخلاقية، والأسرية، أو الاجتماعية أو القيم" أو تشجيع "الأفكار" الإرهابية.

ويتضمن القانون أحكاما بالسجن مدى الحياة لاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو الإنترنت لتهديد "وحدة" البلاد، وتشجيع الأفكار التي تؤدي إلى تعطيل النظام العام، أو الانخراط في الاتجار، وتعزيز أو تسهيل تعاطي المخدرات، حسب أعضاء آيفكس.

القانون لا يميز بين الأفراد الذين ينفذون جرائم الإنترنت ومقدمي خدمات الإنترنت أو وسطاء الويب الآخرين، حسب الجماعات الحقوقية.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الرسالة، إلى فرض عقوبات جنائية بتهمة القذف للآخرين. وأضاف: "يبدو أن أي انتقاد الحكومة، والشركات، أو حتى الأفراد خاصة قد يشكل إهانة، وبالتالي سيكون له تأثيرا مثبطا على ممارسة حرية التعبير"، حسب منظمة الوصول الآن إحدى المبادرين بالرسالة.

وتقول الرسالة: "نحن نفهم أنه في الوقت الحاضر، العراق يفتقر إلى تشريع مهم عن الإنترنت حول قضايا التجارة الإليكترونية والملكية الفكرية وسرقة الهوية، وتأمين البيانات"، وأضافت: "مع ذلك، فإن الاندفاع لمعالجة هذه الثغرات تمكن من المراقبة والرقابة، وتهدد بانتكاسة في التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للبلاد."

وفقا للدخول الآن، إذا تم تمرير هذا القانون، فيمكن أن يشكل سابقة خطيرة بالنسبة للمنطقة. فالحكومة اللبنانية تدرس قانون مماثل للإنترنت مماثل للقانون الموجود في العراق، إن لم يكن أشد قسوة. وتعمل وزارة الاتصالات في مصر على وضع خطط لفرض رقابة على المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت.

العراق : مسودة قانون الجرائم المعلوماتية

من شبكتنا:

RT @HongKongFP: Lawyer says Chinese state media subjected outspoken commentator to trial by media with TV 'confessi… https://t.co/LRF3OILzY9