المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

القوات الاسرائيلية تعتقل 27 صحافي فلسطيني خلال عامين

 نظم مركز مدى ووزارة الاعلام ونقابة الصحفيين اعتصاماً امام معتقل عوفر في 20 فبراير 2013  احتجاجا على سياسة اعتقال الصحفيين التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي
نظم مركز مدى ووزارة الاعلام ونقابة الصحفيين اعتصاماً امام معتقل عوفر في 20 فبراير 2013 احتجاجا على سياسة اعتقال الصحفيين التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي

MADA

(مدى/ايفكس) - نظم مركز "مدى" ووزارة الاعلام ونقابة الصحفيين اعتصاماً صباح اليوم امام معتقل عوفر بالقرب من مدينة رام الله احتجاجا على سياسة اعتقال الصحفيين التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي وتزامنا مع محاكمة مراسل وكالة شهاب عامر ابو عرفة المعتقل اداريا منذ 21/8/2011.

وقال موسى الريماوي مدير عام مركز "مدى" ان سياسة اعتقال الصحفيين مستمرة منذ عقود طويلة حيث نفذت سلطات الاحتلال الاسرائيلي 27 حالة اعتقال بحق الصحفيين خلال العامين الماضيين فقط، فيما افرجت عن معظمهم، واضاف ان استمرار اسرائيل في هذه السياسة يعتبر خرقا فظا للقانون والمواثيق الدولية التي كفلت حرية التعبير، وان اعتصام اليوم يأتي للمطالبة بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين واحتجاجا على هذه السياسة، التي كان اخر تجلياتها اعتقال رسام الكاريكاتير في صحيفة الحياة الجديدة محمد سباعنة يوم السبت الماضي(16/2/2013) والتي أيضاً تتم محاكمته اليوم في معتقل الجلمة.

من جهة أخرى قامت قوات الاحتلال يوم أمس بمنع ثلاثة صحفيين من التغطية خلال اقتحامها لبلدة الدوحة بالقرب من مدينة بيت لحم. وأفاد مراسل فضائية القدس ممدوح حمامرة لمركز مدى بأنه ذهب مع زملائه مصور بال ميديا سامر حمد ومصور القدس دوت كوم عبد الرحمن يونس لتغطية اقتحام قوات الاحتلال لبلدة الدوحة، وعندما بدأوا بالتصوير اوقفتهم قوات الاحتلال، وقامت بفحص بطاقاتهم الشخصية والصحفية. وأضاف حمامرة قائلاً: "لقد منعونا من استكمال التصوير أو التغطية، حتى انهم قاموا بمسح ما قام عبد الرحمن بتصويره".

ودعا الريماوي المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك الفاعل، من أجل اجبار إسرائيل على وقف كافة اعتداءاتها على الصحفيين والتي تشكل خطورة على حياتهم وتحول دون قيامهم باداء واجبهم المهني، خاصة وان تلك الاعتداءات تصاعدت خلال العام الماضي وبداية العام الحالي بشكل كبير.

ADDITIONAL INFORMATION
ماذا يقول أعضاء الأيفكس الآخرين
  • قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتقل رسام كاريكاتير فلسطيني

    طالبت الشبكة العربية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن رسام الكاريكاتير الفلسطيني “محمد سباعنة” وفتح تحقيق فوري في الاعتقالات التعسفية التي تشنها إسرائيل طوال الوقت وكبحها لحرية الفكر والتعبير للفلسطينيين وملاحقتهم.

من شبكتنا:

12 journaux européens interdits de publier sur #FootballLeaks https://t.co/ye5WM5zdLD @RSF_Europe @mediapart… https://t.co/RBFkFZmGtk