المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز مصورين صحفيين وتعتدي على ثالث

احتجزت قوات الاحتلال الاسرائيلي ظهر اليوم (26/1/2014) مصور وكالة الانباء الاوروبية عبد الحفيظ الهشلمون ومصور وكالة وفا احمد مزهر، اثناء تغطيتهما لمواجهات بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة خلة النحل قرب مدينة بيت لحم، حيث افاد الهشلمون لمركز مدى " ان قوات الاحتلال قامت بتفتشيهما وشتمهما واحتجازهما حوالي ساعة ونصف".

وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت على مصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية يوم الجمعة (24/1/2014) اثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية حيث افاد لمركز مدى بالآتي:

"اثناء تغطيتنا لأحداث مسيرة كفر قدوم الأسبوعية، وقفنا كالعادة في جهة محددة ليكون واضحا للجيش أننا صحفيون حتى لا يتم استهدافنا، كما كنت أرتدي الزي المخصص للصحفيين أثناء التقاطي للصور وهو جاكيت باللون الفسفوري ومكتوب عليه كلمة “press”. ولكن خرج أحد الجنود منذ الصباح من خلف الجدار وبدأ بإطلاق زخات من القنابل المسيلة للدموع بواسطة سلاح اوتوماتيكي على الصحفيين، فرفعت يدي على وجهي لأتلقى الضربات فأصابتني قنبلة في رسخ يدي اليمنى، وكانت الإصابة طفيفة حيث أنني تلقيت العلاج في الميدان مباشرة ولم أصب بأذى وكانت هذه أول إصابة".

واضاف اشتية "عندما ازداد عدد المشاركين في المسيرة وبدأت المواجهات كثفت قوات الاحتلال من إطلاق القنابل المسيلة للدموع، حيث كنت اقف وثلاثة من الزملاء الصحفيين عندما تم استهدفنا بشكل مباشر بقنابل الغاز، وكنت اقربهم من الجنود حيث كانت المسافة بيني وبينهم من 20-25 متراً، عندما اطلق احدهم قنبلة مباشرة باتجاهي من الخلف فأصابتني بأعلى كتفي الأيمن وأفقدتني الوعي لعدة ثواني فوقعت على الأرض، واحترق الجاكيت الذي كنت أرتديه وسالت الدماء من كتفي، فسارع الشبان لنقلي الى سيارة الإسعاف التي نقلتني إلى المستشفى لتلقي العلاج".

يذكر ان مجموعة من جنود الاحتلال قد اعتدت على الصحفي اشتية بالهراوات مما تسبب له بكسر في يده اليمنى وذلك اثناء تغطيته لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية ايضا بتاريخ 17/8/2012.

ان المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية مدى يدين انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي ضد الصحفيين ويطالب المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقفها ومحاسبة المسؤولين عنها.

من شبكتنا:

There’s a lot to learn at this year's #IGF2016. The glossary in our IGF guide will help you navigate key terms. https://t.co/BIvBC7dOxy