المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

القوات الإسرائيلية تقوم بمداهمة موقع تصوير برنامج "صباح الخير يا قدس" واجبار طاقمه على وقف البث

يستنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) قيام قوات الاحتلال صباح اليوم بمداهمة موقع تصوير برنامج "صباح الخير يا قدس" واجبار طاقمه على وقف البث، كما قامت باعتقال مدير الانتاج في البرنامج نادر بيبرس ومصور وكالة بال ميديا أشرف الشويكي وأحد ضيوف البرنامج بحجة أن البرنامج غير مرخص ويحرض على الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مقدمة البرنامج مي أبو عصب لمركز مدى بأن قوات الاحتلال داهمت موقع تصوير البرنامج الذي يبث على الهواء مباشرةً من مدينة القدس، وطلبوا منها وقف البرنامج فوراً، كما قاموا باعتقال زميليها بيبرس والشويكي وافرجوا عنهما بعد حوالي ساعة ونصف من التحقيق. وأضافت مي للمركز: "لقد كانت الاتهامات بأن البرنامج غير قانوني وغير مرخص وبأنه يحرض على الاحتلال الإسرائيلي، لكن هذه الاتهامات غير صحيحية إطلاقاً حيث أننا نبث على الهواء منذ خمس سنوات ونبث من خلال شركة بال ميديا التي لديها ترخيص في المدينة". وقالت أبو عصب أيضاً بأن الموضوع لم ينته عند هذا الحد بل قامت قوات الاحتلال بإخبار زميليها بأنه سيتم رفع قضية بحق إدارة البرنامج وسيتم إبلاغهما بموعد المحاكمة لاحقاً".

من جهة أخرى قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أيضاً، بالاعتداء على المصور المستقل حمدي أبو رحمة بالضرب المبرح، وقاموا بمسح كافة الصور من ذاكرة كاميرته وكسر عدستها، وذلك أثناء تغطيته لمسيرة بلعين الأسبوعية قرب مدينة رام الله. وأفاد أبو رحمة لمركز مدى بأنه أثناء تصويره لاحداث المسيرة اقترب منه أحد جنود الاحتلال وأمروه بالتوقف عن التصوير وتسليمهم كاميرته. وبسبب رفضه لذلك هجم عليه 6 جنود وقاموا بضربه بطريقة عنيفة جداً وصوّبوا السلاح نحو رأسه وأخذوا منه الكاميرا بالقوة. وأضاف أبو رحمه قائلاً: "لقد كان الضرب عنيفاً حيث استخدموا أيديهم وأعقاب البنادق، كما قاموا بمسح الصور عن كاميرا لزميلي المصور المستقل هيثم الخطيب".

إن مركز مدى يؤكد أن هذا الانتهاك يأتي ضمن سلسلة من إجراءات الاحتلال التي تهدف إلى حجب حقيقة ما يجري من ممارسات بحق مدينة القدس المحتلة واهلها. ويطالب المجتمع الدولي بضرورة التحرك السريع من أجل وضع حد لانتهاكات الاحتلال لحرية الاعلام.

من شبكتنا:

There’s a lot to learn at this year's #IGF2016. The glossary in our IGF guide will help you navigate key terms. https://t.co/BIvBC7dOxy