المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

حرية الصحافة كانت إحدى ضحايا الحملة العسكرية الإسرائيلية

الشرطة الاسرائيلية تتخذ مواقعها في بلدة ام الفحم، وذلك خلال مظاهرة قام بها المتظاهرون ضد العملية العسكرية الإسرائيلية للبحث عن ثلاثة مراهقين إسرائيلين مفقودين في الضفة الغربية المحتلة يوم 27 يونيو 2014
الشرطة الاسرائيلية تتخذ مواقعها في بلدة ام الفحم، وذلك خلال مظاهرة قام بها المتظاهرون ضد العملية العسكرية الإسرائيلية للبحث عن ثلاثة مراهقين إسرائيلين مفقودين في الضفة الغربية المحتلة يوم 27 يونيو 2014

REUTERS/Ammar Awad

كان الصحفيون والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية إحدى ضحايا الحملة العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية بعد اختفاء ثلاثة مستوطنين تدعي إسرائيل بأن حركة حماس مسؤولة عن اختطافهم. فمنذ الأيام الاولى للحملة، تعرض الصحفيون للاعتقال والاحتجاز والتهديد وتم منع الكثير منهم من التغطية، كما تم اقتحام عدة مؤسسات إعلامية ومصادرة أجهزة باهظة الثمن.

وقال موسى الريماوي مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) لقد تابعنا تأثير هذه الحملة على حرية الرأي والتعبير، خاصةً بحق الحريات الإعلامية، ورصدنا الكثير من الانتهاكات والتي لبعضها تأثير كبير على عملها خاصةً المتعلق باقتحام المؤسسات الإعلامية ومصادرة المعدات والأجهزة والأرشيف كما حدث لشركتي ترانس ميديا التي قدر مديرها ثمن المعدات المصادرة بحوالي مليون دولار، وتيربو دزاين التي تم مصادرة سبعة اجهزة كمبيوتر وأرشيف مجلتي فلسطين الشباب وفلسطين هذا الاسبوع.

لقد رصد مركز مدى الانتهاكات ادناه والتي سنتناولها بالتفصيل في التقرير الشهري والذي سيصدر بعد عدة ايام.

- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مدير قناة الأقصى في الضفة الغربية عزيز كايد من منزله حوالي الساعة الواحدة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 17/6/2014.

- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم مصور موقع القدس دوت كوم عبد الرحمن يونس من التصوير اثناء تغطيته لأزمة مرورية خانقة افتعلتها قوات الاحتلال على حاجز الكونتينر بالضفة الغربية.

- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقرات شركة ترانس ميديا في رام الله والخليل ونابلس، وصادرت جميع محتوياتها، وذلك في الساعات الاولى من صباح اليوم الأربعاء الموافق 18/6/2014.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور شبكة أجيال الإذاعية يحيى حبايب أثناء تغطيته للعمليات المختلفة التي تنفذها قوات الاحتلال في مدينة الخليل، وذلك صباح يوم الأربعاء الموافق 18/6/ 2014واطلقت سرحه بعد عدة ساعات.

- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين من تغطية عملية اقتحامها لجامعة بيرزيت، وذلك يوم الخميس الموافق 19/6/2014

- احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور بال ميديا صلاح زياد أثناء تغطيته لاقتحامها منزل الشيح صالح العاروري في قرية عارورة قرب مدينة رام الله، وذلك يوم الجمعة الموافق 20/6/2014.

- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر شركة بال ميديا في مدينة البالوع قرب رام الله التي تضم مكاتب لمؤسسات اعلامية أخرى كقناة القدس وروسيا اليوم وتلفزيون الكويت، وقامت بمصادرة أجهزة التخزين وتحطيم بعض الأجهزة، وذلك يوم السبت الموافق 21/6/2014.

- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور فضائية الأقصى صهيب العصا (27 عاماً) بعد اقتحام منزله الكائن في العبيدية قرب بيت لحم، وذلك يوم الأحد الموافق 22/6/ 2014 وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات من التحقيق.

- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مقر شركة "تيربو ديزاين" برام الله التي تقوم بإصدار المجلتين الشهريتين "فلسطين الشباب" و"فلسطين هذا الأسبوع"، وقامت بمصادرة بعض ممتلكات الشركة وأرشيفها، وذلك صباح يوم الأحد الموافق 22/6/ 2014.

وأكد الريماوي ان سلطات الاحتلال تستغل اي حدث من اجل قمع الصحفيين واستهداف وسائل الإعلام، و"كما اكدنا مرارا فان الانتهاكات تزداد بشكل دراماتيكي اثناء الاعتداءات الاسرائيلية الكبيرة او حملات العقاب الجماعي التي تفرضها سلطات الاحتلال على الشعب الفلسطيني الامر الذي يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وخاصة حرية التعبير".

إن مركز مدى يستنكر كافة الانتهاكات بحق الصحفيين والحريات الإعلامية وسياسة العقاب الجماعي، ويؤكد على أنه سيتواصل مع المؤسسات الدولية من أجل حثها على ممارسة دور اكثر فعّالية في الضغط على سلطات الاحتلال لوقف كافة انتهاكاته بحق الصحفيين والتي تتصاعد بشكل ملحوظ وموثق في تقارير المركز الشهرية لعام 2014. كما يطالب المركز بمحاسبة الاحتلال على كافة انتهاكاته بحق حرية والتعبير في فلسطين المكفول في المواثيق الدولية، حيث أن إفلات الاحتلال المستمر من العقاب على جرائمه شجّعه على ارتكاب المزيد منها دون أي رادع أو تردد.

من شبكتنا:

Ugandan editors charged over presidential age limit stories https://t.co/yHM9DRXeGm @ug_lawsociety @OxfaminUganda… https://t.co/xfQlgn7You