المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مراسلون بلا حدود تدعو إلى تحقيق مستقل في مقتل الصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى جرَّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي

فلسطينيون يحملون الصحفي ياسر مرتجى الذي أطلق عليه الجيش الإسرائيلي النار في بطنه بينما كان يرتدي سترة صحفية واضحة المعالم في مظاهرة شرق خان يونس بقطاع غزة، 6 نيسان 2018.
فلسطينيون يحملون الصحفي ياسر مرتجى الذي أطلق عليه الجيش الإسرائيلي النار في بطنه بينما كان يرتدي سترة صحفية واضحة المعالم في مظاهرة شرق خان يونس بقطاع غزة، 6 نيسان 2018.

Ashraf Amra/Anadolu Agency/Getty Images

نُشِر هذا المقال أولاً على موقع منظمة مراسلون بلا حدود بتاريخ 7 نيسان 2018

قُتل الصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان جرَّاء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي، حيث كان يغطي "مسيرة العودة العظيمة" في قطاع غزة على الحدود مع إسرائيل، علماً أنه كان يرتدي سترة تحمل عبارة "الصحافة"، مما أظهر بكل بوضوح أنه كان في مهمة صحفية عندما استهدفه رصاص الجنود الإسرائيليين، ليفارق الحياة متأثراً بجراحه.

وفي هذا الصدد، قال كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، "إننا ندين الرد غير المتناسب من جانب القوات الإسرائيلية، التي أصابت وقتلت العديد من المدنيين، بمن فيهم الصحفيين"، داعياً في الوقت ذاته "الحكومة الإسرائيلية إلى الامتثال التام لقرار مجلس الأمن رقم 2222 بشأن حماية الصحفيين، والمعتمد سنة 2015، كما نطالب بإجراء تحقيق مستقل وإدانة مرتكبي هذه الجريمة ضد حرية الصحافة".

هذا وقد أصيب ما لا يقل عن ستة صحفيين يوم الجمعة، إما بالرصاص أو بالقنابل المسيلة للدموع، علماً أن خليل أبو عاذرة - مصور تلفزيون الأقصى – يوجد في حالة خطيرة. كما شهد الأسبوع الماضي إصابة عدد من الصحفيين الآخرين في ظروف مماثلة، حيث كانوا يغطون مسيرات "يوم الأرض". وفي المجموع، قتلت القوات الإسرائيلية تسعة وعشرين فلسطينياً خلال الأسبوعين الأخيرين في إطار حملة القمع التي تشنها ضد المظاهرات.

وفي أعقاب ذلك، تسود هذه الأيام مشاعر الأسى والتأثر في مختلف أنحاء غزة وفي أوساط المراسلين الأجانب الذين عملوا في القطاع بشكل منتظم مع ياسر مرتجى، مؤسس وكالة "عين ميديا" المستقلة. فقد قُتل هذا الصحفي الفلسطيني عن عمر يناهز 31 عاماً، علماً أنه أب لطفل لا يزال في ربيعه الأول.

من شبكتنا:

En un fallo histórico la @CIDH responsabilizó al estado brasileño por la muerte del periodista Vladimir Herzog… https://t.co/XSJERIfuNE