المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المادة ١٩ ومراسلون بلا حدود تعرض تمويلا للمراسلين الذين يغطون كارثة اليابان.

French Red Cross



أعضاء أيفكس مراسلون بلا حدود والمادة ١٩ يعرضون دعم الإعلام الياباني والدولي الذي يريد التغطية للأحداث بعيد زلزال اليابان والتسونامي وانفجار المنشأة النووية في اليابان.
هناك قسم خاص في كتيب Handbook for Journalists، الذي تم نشره باللغتين الفرنسية والإنجليزية بالتعاون بين مراسلون بلا حدود واليونسكو، يثير عدة نقاط عن دور الصحافيين في الكارثة الإنسانية الكبرى.
وقالت مراسلون بلا حدود إن: “الصحافيين يساعدون في حشد الرأي العام والسخاء الدولي للمساعدة في وضع الناجين وتقييم الاحتياجات الأكثر إلحاحا للسكان".
وتدعو مراسلون بلا حدود السلطات اليابانية بفعل كل ما يمكن لتقديم المعلومات التفصيلية للجميع عن عواقب الكارثة خاصة تأثير التسرب الإشعاعي على الصحة العامة.
كما تشجع مراسلون بلا حدود الصحافيين الأجانب على الاتصال بوزارة الخارجية في دولتهم قبل السفر للحصول على المعلومات عن المخاطر وكيف يمكن تقليصها.
كما ينبغي على المراسلين إلقاء نظرة على المواقع التي بها معلومات عن تقليل النخاطر الناتجة عن التعرض للإشعاع مثل الصفحات التالية: BBC , French Red Cross and Google Crisis Response.

وفي الوقت نفسه، تقو المادة ١٩ إن الوضع في اليابان يوضح الحاجة "الحاسمة" لاحترام وحماية وتوفير الحق في المعلومات. ووفقا لمصادر المادة ١٩، فإن الوصول إلى المعلومات بعد الكوارث يمكنه تقليص الخسائر في الأرواح والمخاوف ويمكنه توجيه الناس لكيف وأين يمكن الحصول على الخدمات الأساسية، ويسهل التواصل مع الأقارب والأصدقاء والمساعدة في اكتشاف المفقودين ودفن الموتى بشكل ملائم، هذا فقط بعض المزايا للمعلومات.
للمساعدة في حصول العامة على المعلومات الضرورية تقول المادة ١٩ إن الإعلام عليه تقديم قناة معلوماتية حول الطوارئ والاستجابات لها، وضمان ترجمة الرسائل المعقدة إلى معلومات سلهة الفهم، ولعب دور رئيسي في رفع الوعي وتسهيل المناقشات حول الكوارث والمخاطر.

لمزيد من المعلومات على الإنترنت:

- معلومات تنقذ الأرواح خلال الأزمات الإنسانية (المادة ١٩):
http://www.article19.org/pdfs/press/information-saves-lives-during-humanitarian.pdf
- توصيات للصحافيين لتغطية الكارثة (مراسلون بلا حدود):
http://en.rsf.org/japan-recommendations-to-journalists-15-03-2011,39790.html

من شبكتنا:

#Kuwait: Court of Cassation releases human rights defender Sulaiman bin Jassim among dozens of prisoners… https://t.co/LCOYmsAQ2o