المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اﻻردن: إدانة كاتب سوداني ودار نشر أردنية

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان الحكم الصادر من احدي المحاكم الأردنية في 21 فبراير الجاري بحق الكاتب السوداني النيل عبد القادر ودار ورد للنشر والتوزيع مبلغ عشرة آلاف دينار أردني لكل منهما بعد دعوى أقيمت ضد ناشر ومؤلف كتاب بعنوان (رسائل الشيخ النيّل .. مراجعات في الفكر الإسلامي) " بتهمة مناصرة التشيع.

يذكر أن دار النشر كانت قد أرسلت نسخة من الكتاب إلى دائرة المطبوعات والنشر لإجازته فقامت الدائرة المذكورة برفع دعوي قضائية ضد دار النشر و المؤلف والكتاب، و استندت إلى تقرير موظف بالدائرة ينتمي إلي جماعة الأخوان المسلمين وإعتبر الموظف أن الكاتب من أنصار التشيع وطلبت الدائرة تحويله إلى المدعي العام لمخالفته أحكام مواد في قانون المطبوعات والنشر بشكل يمثل ذما وقدحا وتحقيرا للديانات".

وتؤكد الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان علي موقفها الرافض لكل أشكال الرقابة علي الإبداع والفكر وتطالب السلطات الأردنية باحترام المواثيق الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير حيث ان الكتاب في مضمونة تناول اجتهاد للكاتب فالا جدي أن يحال الاجتهاد للمناقشة العلمية وليس إلي المحاكم المستندة في أدانتها الي وجهة نظر شخصية وهو في حالتنا هذه (موظف بدائرة المطبوعات الأردنية).

من شبكتنا:

Human Rights Journalists (HRJ) is deeply concerned at the increasing acts of intimidation and threats against journ… https://t.co/bJTJFd5dg0