المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قوات الأمن الأردنية تقتحم مكتب قناة عراقية مناهضة للمالكي

تدين مراسلون بلا حدود بأشد العبارات المداهمة التي قامت بها الشرطة الأردنية يوم 9 يونيو\حزيران 2014 ضد قناة العباسية العراقية التي تتخذ من عمان مقراً لها، والمعروفة بمعارضتها لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وأسفر الاقتحام عن وقف بث برامج المحطة التلفزيونية وإلقاء القبض على جميع أعضاء الفريق العامل فيها.

وإذ تدعو المنظمة إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين في هذه القضية وإعادة فتح مكاتب القناة، فإنها تستنكر هذا الهجوم مؤكدة أن “نوري المالكي لا يكتفي بتكميم أفواه وسائل الإعلام على الأراضي التابعة لدولته، وهي الممارسات التي تدينها مراسلون بلا حدود مراراً وتكراراً، بل إنه يعتزم إسكات الأصوات الناقدة في الخارج أيضاً“. كما تعتبر المنظمة أن “الأردن، من خلال استجابته لمطالب بغداد وضغوطها، إنما يتنكر لالتزاماته الدولية في مجال احترام سلامة الأشخاص ضد الاعتقال التعسفي وحماية حرية الصحافة، ولا سيما المواد 9 و 16 و 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية“.

فخلال تلك المداهمة، اعتقلت قوات الأمن الأردنية جميع الموظفين، وعددهم 14 شخصاً في المجموع، من بينهم صحفيون سوريون وعراقيون وأردنيون، حيث تم إغلاق مكتب القناة في العاصمة الأردنية مع وقف بث برامجها. وتأتي هذه العملية البوليسية في أعقاب الشكوى التي رفعتها الحكومة العراقية ضد القناة، وذلك بتهمة “التحريض على الإرهاب والصراع الطائفي في بلد مجاور” . وبحسب المعلومات التي استقتها مراسلون بلا حدود، قرر النائب العام إبقاء موظفي القناة قيد الاعتقال الاحتياطي لمدة 14 يوما.

يُذكر أن السلطات العراقية رفعت عدة دعاوى قضائية ضد مختلف القنوات الفضائية العراقية الأخرى التي تبث برامجها من الأراضي الأردنية. فقد أفادت وكالة خبر للأنباء، نقلاً عن السومرية نيوز، أن السلطات العراقية هددت نظيرتها الأردنية في نهاية ديسمبر\كانون الأول 2013 بقطع كل المساعدات إذا لم تتخذ عمان أي إجراء ضد وسائل الإعلام التي تتهمها بالدعوة إلى العنف والصراع الطائفي .

وتجدر الإشارة إلى أن قناة العباسية بدأت تبث برامجها من العاصمة الأردنية قبل أربع سنوات، وهي معروفة بمواقفها المناهضة للحكومة الحالية التي يقودها نوري المالكي، حيث لا تدخر جهداً في التنديد بالتدخل الإيراني في شؤون المنطقة.

هذا ويقبع الأردن في المرتبة 141 (من أصل 180 بلداً) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2014، الذي أعدته منظمة مراسلون بلا حدود، بينما يأتي العراق في المركز 153.

من شبكتنا:

Protecting journalists: Essential work to keep our essential freedoms. https://t.co/8TVXXBPJ9t #WPFD2017 @CPJ_Eurasia @IRFS_Azerbaijan