المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كازاخستان:البرلمان يتبنى قانونا يحجم حرية التعبير على الإنترنت

قالت "أديل سوز" ومراسلون بلا حدود ومنظمات أخرى إن البرلمان الكازاخي مرر تعديلات على قانون الاتصالات من شأنها السماح بحبس المدونين بسبب عملهم، كما سيسمح بتحجيم الإعلام الإلكتروني.

ومن بين تلك التعديلات التي أدخلت على قانون الاتصالات وتبناها البرلمان يوم 24 يونيو/ حزيران تعديلا يعتبر كل المواقع المعلوماتية على الإنترنت وسائل "إعلام جماهيري" بما في ذلك المدونات والدردشة ولذا ستكون المواقع والمدونات عرضة للحجب إذا ما تم إدانتها بخرق القانون الكازاخي.

وسيتم منع نشر أي معلومات عن كازاخستان نقلا عن الإعلام الأجنبي إذا ما كانت تلك المعلومات تنتهك قانون الإعلام في كازاخستان. وسيكون أصحاب المواقع الإلكترونية معرضون لمحاكمات جنائية حيث أن التجاوزات الصحفية في كازاخستان لا تزال تعاقب بالسجن.

وقالت منظمة "أديل سوز" أن "الطبيعة العامة جدا لتلك القواعد الجديدة بالإضافة إلى العقوبات القاسية إلى أبعد الحدود والتي يفرضها القانون على من يخالفه من وسائل الإعلام – قد تكون الإغلاق أو التعطيل- ستسمح عمليا بقمع وسائل الإعلام الإلكترونية"

ويخضع القانون حاليا للنظر من قبل الرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف الذي يملك سلطة رفض أو إقرار القانون.

في يوم 26 يونيو/ حزيران أرسلت 12 منظمة غير حكومية كازاخية تعمل على حرية الرأي والتعبير ومجموعات إعلامية من بينهم "أديل سوز" التماسا إلى نزارباييف لتوضيح أنه تم تجاهل إشراك المنظمات غير الحكومية والمجموعات الإعلامية كلية خلال وضع مسودة التعديلات.

وفي فبراير قدمت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مراجعة قانونية لكيفية توافق المسودة مع متطلبات الحفاظ على حرية الرأي والتعبير، لكن تم تجاهلها تماما كما حدث مع التوصيات التي أرسلتها المنظمات الكزاخية غير الحكومية العاملة في ميدان حرية الرأي والتعبير إلى النواب.

من المفترض أن تحصل على رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا خلال 2010، وقالت المنظمة في خطاب للرئيس نزارباييف "إن رفض تمرير هذا القانون سيكون بمثابة إشارة قوية مفادها أن رئاسة كازاخستان المقبلة للمنظمة عام 2010 ستلتزم باحترام الدولة الكامل لحرية الرأي والتعبير".

من شبكتنا:

Vietnamese journalist Do Cong Duong convicted again for Facebook posts that reportedly criticize government corrupt… https://t.co/8ac41a2SjJ