المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كازاخستان: وعد الحكومة بإصلاحات لدعم حرية الصحافة مجرد حلقات جوفاء

: نينا أوجنيانوفا من لجنة حماية الصحفيين تقود العرض الموجز ليوم ١٢ أكتوبر مع أنتوني ميلز من المعهد الدولي للصحافة (يسار) وجان بول مارثوز من لجنة حماية الصحفيين (يمين) حول فشل كازاخستان في التمسك بحرية الصحافة وهي تحتل رئاسة منظمة الأمن والتعاون.
: نينا أوجنيانوفا من لجنة حماية الصحفيين تقود العرض الموجز ليوم ١٢ أكتوبر مع أنتوني ميلز من المعهد الدولي للصحافة (يسار) وجان بول مارثوز من لجنة حماية الصحفيين (يمين) حول فشل كازاخستان في التمسك بحرية الصحافة وهي تحتل رئاسة منظمة الأمن والتعاون.

CPJ

كازاخستان تخطط لعمل جيدة بتحسين حالة حرية التعبير في البلاد، وهو الوعد الذي تعهدت به لتأمين رئاستها عام ٢٠١٠ لمنظمة الأمن والتعاون، حسبما قال سياسي من المنظمة لوفد من لجنة حماية الصحفيين ، الأسبوع الماضي. ولكن مع وجود تدهور فعلى في أوضاع حرية التعبير على مدى السنوات القليلة الماضية، فالتوقعات قاتمة، حسب لجنة حماية الصحفيين والمعهد الدولي للصحافة .

وتضع كازاخستان التي سترأس اجتماع منظمة الأمن والتعاون مع لجنة حماية الصحفيين يوم ١١ أكتوبر، التمييز والتشهير والقيود على الوصول للمعلومات، على أجندتها، إلا أنها لم تضع جدولا زمنيا محدد لتفعيل الاصلاحات.

"وبالنظر إلى أن كازاخستان نكث بالوعود التي قطعتها عدة مرات من بينها وعود عام ٢٠٠٧، حين كانت تسعى لنيل رئاسة منظمة الأمن والتعاون، إذن هناك الكثير من الأسباب لمشاهدة أعمالها الآن عن كثب"، وفقا للجنة حماية الصحفيين.

وكانت لجنة حماية الصحفيين وأعضاء آخرين في آيفكس يراقبون عن كثب سجل حرية الرأي والتعبير في كازاخستان منذ فازت برئاسة منظمة الأمن والتعاون. وفي تقرير ناقد جدا: "بتقويض حرية الصحافة كازاخستان تقوض منظمة الأمن"، وجدت لجنة حماية الصحفيين أنه خلال رئاسة كازاخستان للمنظمة تم حبس صافي واحد على الأقل و ناشط في مجال حقوق الإنسان بسبب قيامهم بعملهم، كما تم إغلاق صحيفتين مستقلتين هذا بخلاف المحاذير القانونية على حرية الإنترنت وتغطية أخبار المسوولين.

"من خلال تجاهل حقوق الإنسان وحرية الصحافة في الداخل تشكل كازاخستان خطرا على سمعة المنظمة الدولية بصفتها وصيا على هذه الحقوق، وبالتالي تقوض أهمية المنظمة وفعاليتها، وبالتالي تخفض قيمة حقوق الإنسان في جميع دول منظمة الأمن والتعاون"، حسب لجنة حماية الصحفيين.

وكانت لجنة حماية الصحفيين والمعهد الدولي للصحافة قد حثوا الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون على مناقشة ملف حرية الصحافة في كازاخستان خلال قمة المنظمة المفترض انعقادها في العاصمة الكزاخية في ديسمبر المقبل. خاصة وأن حقوق الإنسان وحرية التعبير ليست على جدول الأعمال حتى إن الصحافيين المستقلين و نشطاء حقوق الإنسان لم يتم دعوتهم.

من شبكتنا:

Preocupa el debilitamiento de la libertad de prensa en Estados Unidos https://t.co/jMSjUeZDGI @sip_oficial… https://t.co/GudP0CJvmG