المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الحكم على صحافي شهير بالسجن لمدة عام

الصحافي الكويتي محمد عبد القادر الجاسم
الصحافي الكويتي محمد عبد القادر الجاسم

قضت محكمة كويتية على صحافي ومدون كويتي بالسجن لمدة سنة بتهمة التشهير ، في واحدة من ١٨ اتهاما وجهتها الحكومة له في العام الماضي، وفقا للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ولجنة حماية الصحفيين وهيومان رايتس ووتش ومراسلون بلا حدود.

وكان محمد عبد القادر الجاسم أدين وسجن في ٢٢ نوفمبر بسبب مقالة نشرها العام الماضي على مدونته، الميزان، انتقد فيها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح لسماحه للمخابرات الإيرانية بالتدخل في الشأن الكويتي .

ويدرك الجاسم أن عمله قد يؤدي إلى العقاب، وأضاف "أعرف الخطر وراء هذه المقالة"، كما كتب على مدونته. وأضاف "أعرف أن الشيخ ناصر سيستمر في القيام بكل ما يستطيع ضدي لكنني لن أهتم، فمصلحة وكرامة بلدي أكثر أهمية بالنسبة لي من حياتي نفسها."

وكان الجاسم اعتقل، مؤخرا في شهر آيار\ مايو واحتجز لعدة أسابيع "لمهاجمة الوحدة الوطنية"، وتشويه سمعة رئيس الوزراء في تقرير على مدونته. ثم أطلق سراحه بكفالة في ٢٨ حزيران\ يونيو.

وفقا للجنة حماية الصحفيين، قال محامي الجاسم إن القضايا الثمانية عشرة بها اتهامات مختلفة من التشهير وصولا لـ"التحريض على قلب نظام الحكم". ورفع رئيس الوزراء أربعة منها، وتمت تبرئة الجاسم في اثنين من تلك القضايا الأربعة.

ويقول محاميه إن "قسما خاصا" تم إنشاؤه في وزارة العدل للنظر حصرا في قضايا الجاسم، وفقا للجنة حماية الصحفيين.

وقبل ساعات قليلة من اعتقاله، قالت ابنته سمية الجاسم، التي كانت تشن حملة نشطة من أجل والدها، إن: "والدي في المنزل، ومن المتوقع أن يتم القبض عليه في أية لحظة، وهو بوضوح الهدف من الحملة المدبرة من رئيس الوزراء، الذي لا يمكن أن يتقبل أي انتقاد. والدي هو رمز للمعاناة التي يمكن للحكومة أن تسببها للناس عندما يجرؤون على قول ما يفكرون فيه، وعندما يجرؤون على التمسك به. إن مثل هذا الاضطهاد يتسبب بقدر كبير من الضرر لصورة الكويت".

وقالت مراسلون بلا حدود إن الكويت تراجعت في ترتيبها في مؤشر حرية الصحافة العالمي، ٢٧ مركزا في عام٢٠١٠، ويعود ذلك بالأساس لمعاملتها القاسية للجاسم.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • الحكم على صحفي كويتي بالسجن لمدة عام، وما زال يواجه أكثر من عشرة قضايا

    (آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – تعرب لجنة حماية الصحفيين عن استنكارها للحكم الذي صدر يوم الأثنين بالسجن لمدة عام ضد الصحفي والكاتب الكويتيى محمد عبد القادر الجاسم. فقد أدانت محكمة جنائية الجاسم بتهمة التشهير على خلفية مقال نشره في مدونته الشخصية "ميزان". وهذه القضية ما هي إلا واحدة من 18 قضية رفعتها الحكومة ضد هذا الصحفي خلال العام الماضي.



من شبكتنا:

20M: que nadie sepa lo que pasó. El informe de @espaciopublico sobre las polémicas elecciones en #Venezuelahttps://t.co/0Cl3jjFQsy